الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز للاسرى يحذر من تعطيل تقديم الأسرى لإمتحانات الثانوية العامة

نشر بتاريخ: 02/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 10:37 )
نابلس- معا- حذر مركز الأسرى للدراسات من تعطيل تقديم الأسرى لإمتحانات الثانوية العامة "التوجيهي" لهذا العام في السجون الاسرائيلية.

وأوضح المركز أن الأسرى فى السجون عبروا عن قلقهم نتيجة بعض التهديدات التي تطلقها ادارة السجون بمنع امتحانات التوجيهي لهذا العام دون ابداء أى مبرر.

وأكد المركز أن السماح للأسرى الأمنيين بالتقدم لامتحانات الثانوية العامة لم يكن امتيازاً منحته إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية للأسرى فى السجون، بل إنجازاً حققته الحركة الوطنية الأسيرة عبر خطوات نضالية دفع الأسرى مقابله الشهداء، الذين خاضوا عبر مسيرتهم النضالية الطويلة الاضرابات المفتوحة عن الطعام للنهوض بواقع المعتقلات.

وأكد المركز أن إدارة مصلحة السجون لطالما وضعت العراقيل في وجه الأسرى المتقدمين للامتحانات في أكثر من جانب وفي كل عام، فهنالك مزاجية في في سير الامتحانات عند كل عام، ومزاجية في عملية القبول والموافقة على كل طلب لأسير يريد التقدم للامتحانات وخاصة بين الأسرى الموقوفين، وغالباً ما تمنع إدارة السجون إدخال كتب التوجيهي بكمية تلائم عدد الأسرى، ولا توفر جواً دراسياً في قاعات مخصصة للامتحانات بل يقدم الأسرى امتحاناتهم في فورة احد الأقسام "ساحة التنزه" للقسم المخصص في السجن على حساب مواعيد الفورات للأسرى الآخرين غير المتقدمين للامتحانات، كما يكون جو من الإستفزاز فى التفتيش الدقيق للأسرى حين تنقلهم بين الأقسام وللمعلمين المراقبين حملة الامتحانات حين دخولهم وخروجهم من السجن وأحياناً منع بعضهم تحت حجج أمنية واهية.

وناشد مركز الأسرى للدراسات وكيل وزارة شؤون الأسرى والمحررين زياد أبو عين والمؤسسات الحقوقية والصليب الأحمر لمتابعة تهديد إدارة السجون لئلا تفوت فرصة تقديم الامتحانات في السجون، والعمل على مراقبة سير الامتحانات وايجاد جو يلائم أهمية ومكانة هذا الامتحان كمرحلة مهمة في حياة كل أسير سيعتمد عليها لاستئناف دراسته الجامعية بعد الافراج عنه وضمان مستقبله.

وطالب المركز المؤسسات التي تعنى بحقوق الانسان والفعاليات التي تنشط على ساحة الأسرى، للعمل الجاد للضغط على إدارة مصلحة السجون لسير إمتحان الثانوية العامة في السجون الاسرائيلية في مواعيدها بلا عرقلة، وانقاذ التوجيهي للعام الدراسي الحالي.