الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من المؤسسات الأمريكية يلتقي أهالي الأسرى للاطلاع على معاناتهم

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 14:11 )
غزة- معا- زار وفد يمثل مؤسسات المجتمع المدني في الولايات المتحدة الأمريكية وزارة شؤون الأسرى والمحررين المقالة والتقى عددا من اهالي الأسرى في سجون الاحتلال واستمع لشرح مفصل حول أوضاع أبنائهم في السجون والمعاناة التي يتعرضون لها من قبل الاحتلال.

وفي بداية اللقاء رحب محمد الكتري وكيل الوزارة بالوفد الضيف معرباً عن امتنانه لكل من تضامن مع الاسرى، وسعى لتسليط الضوء على معاناتهم وعلى انتهاكات الاحتلال بحقهم، مؤكداً ان وزارته ترعى ما يزيد عن11 ألف أسير في السجون.

وأوضح الكتري أنه لا يأمل من الوفد الامريكي ان يقوم بإطلاق سراح الأسرى، "ولكن ما نتمناه ان يحملوا الرسالة إلى الرأي العام الامريكي والحكومة الأمريكية".

من جهتها قالت "آنه رايت" مسؤولة الوفد الامريكي أنها تدرك أن الحكومة الأمريكية تمارس دعما كبيرا للحكومة الإسرائيلية، وتدرك حجم الكراهية التي زرعها هذا الدعم تجاه الشعب الأمريكي من قبل الشعوب العربية والإسلامية، ولكن يوجد بين هؤلاء الامريكيين من يؤمن بحق الشعب الفلسطيني في الحياة، وبقضيته العادلة.

وأضافت "رايت" أن الوفد جاء اليوم والتقى بأهالي الأسرى ليقول لهم "إننا نساند قضيتكم، ونريد أن نتعرف أكثر على معاناتكم وآلامكم، ونعدكم بان ننقل هذه المعاناة ونصل صوت الأسرى إلى الشعب الأمريكي، وان نسعى كمؤسسات مدنية بكل قوة لنشكل ضغط على الكونجرس الأمريكي لمتابعة قضية الأسرى، والممارسات التعسفية التي تمارسها إدارة الاحتلال والتي تخالف مبادئ القانون الدولي والإنساني".

بدورها أشادت "عروبة" إحدى عضوات الوفد بدور المرأة الفلسطينية في مقاومة الاحتلال، وبالصمود الذي تتسلح به الأسيرات في سجون الاحتلال، وبصبر أهالي الأسرى وتفاعلهم من قضية أبنائهم، وأكدت بان الوفد سينقل هذه الصورة المشرقة للمرأة الفلسطينية في أوساط الحركة النسائية الأمريكية.

وقدم عدد من أهالي الأسرى قصصاً مؤثرة أبكت الحاضرين حول معاناة أبنائهم في السجون، والظروف القاسية التي يحيونها في ظل التصعيد ضدهم، وسحب انجازاتهم وحقوقهم، وحرمانهم من ابسط مقومات الحياة، وفي مقدمتها الزيارة والعلاج.

وكان من بين المتحدثين نجل الأسير (عويضة كلاب) والذي بلغ من العمر 22 عاماً وهو لم ير والده، حيث اعتقل والده منذ 21 عاماً، وهو طفل لم يتجاوز العام من عمره، والمأساة أن والده فقد أهليته داخل السجن ولم يعد يتعرف على احد من أهله أو أصدقائه، بعد أن أمضى أكثر من 10 سنوات في العزل الانفرادي، كذلك تحدث (صبحي حلس) وهو والد لأربعة اسرى في سجون الاحتلال، اعتقلوا على يد الوحدات الخاصة قبل نحو عام في علمية توغل شرق الشجاعية.

وطالب أهالي الأسرى من الوفد أن ينقل بأمانة ما سمعوه من معاناة الأسرى في السجون، وان يكشف أمام الرأي العام الامريكي الوجه الحقيقي لهذا الاحتلال الذي يلاقي كل الدعم والتأييد من قبل الحكومة الأمريكية.