الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نقابة العاملين في البتروكيماويات بنابلس تعقد ورشة عمل

نشر بتاريخ: 03/06/2009 ( آخر تحديث: 03/06/2009 الساعة: 20:29 )
نابلس-سلفيت-معا- - عقدت نقابة العاملين في البتروكيماويات بمدينة نابلس اليوم الأربعاء وبالتعاون مع إدارة المشروع البلجيكي بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، ورشة عمل نقابية حول" قانون التنظيم النقابي وتشكيل اللجان العمالية " ، شارك فيها ما لا يقل عن 25 نقابيا ونقابية من أعضاء النقابة في مختلف الفروع.

وقدم عضو اللجنة التنفيذية رئيس النقابة محمد الحزام للمشاركين شرحا مفصلا فيما يتعلق بتاريخ التنظيم النقابي ، مشيرا إلى ان الحقوق الأساسية للنقابات العمالية في العالم قد حظيت باعتراف رسمي بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية وبعدها بسنوات تم الاعتراف بها محليا وعلى مستوى بلدانها.

وأوضح الحزام للمشاركين في الورشة ان ذلك تم استناد لاتفاقيتين رئيسيتين وقعتا مع منظمة العمل الدولية ، فالاتفاقية رقم (87) والتي صدرت عام 1948 تمحورت حول الحرية النقابية وحق التنظيم النقابي ، والاتفاقية رقم (98) والصادرة عام 1949 تمحورت حول الحق في التنظيم النقابي والمفاوضة الجماعية.

وأشار الحزام إلى ان أول ظهور للنقابات في فلسطين كان في مدينة حيفا العربية ، حيث يعتبر الاتحاد العام الامتداد التاريخي للحركة النقابية الفلسطينية التي تشكلت في بداية العشرينات من القرن الماضي حيث تم تأسيس "نادي سكة الحديد" للدفاع عن عمال سكة الحديد الحجازية، وتلاها تأسيس "جمعية العمال العرب" التي أسهمت بصورة واضحة في تطوير العمل النقابي في فلسطين من بداية الثلاثينات وحتى وقوع النكبة الفلسطينية عام 1948، حيث أصبحت هذه الجمعية عضواً في الحركة النقابية العالمية وممثلا شرعياً للعمال الفلسطينيين.

وتطرق الحضور الى تعريف اللجان العمالية وعرفوها على أنها مجموعة من العمال تنتخب من قبل زملائهم في العمل سواء كان ذلك في موقع عمل واحد او أكثر، وفي تعريف آخر فهي بمثابة حلقة الوصل ما بين العمال وأصحاب العمل ، كما تم استعراض مهام هذه اللجان والمتمثلة في التعريف على مشاكل العمال واحتياجاتهم والعمل على حصر هذه الاحتياجات قبل العمل على تبنيها وحلها، ومن المهام التي تقوم بها اللجان أيضا العمل على رفع مطالب العمال الى النقابة الفرعية لتبنيها وتتعاون مع النقابة للتوصل الى اتفاقيات جماعية مع أصحاب العمل.

هذا وتخلل الورشة نقاشات وتساؤلات من قبل النقابيين المشاركين في الورشة حول الأوضاع التي وصلت اليها الحركة النقابية العمالة في فلسطين وعن إمكانية بناء جسم عمالي موحد يحقق الأهداف والشعارات التي يتبناها والمتمثلة في تحسين أوضاع العمال والدفاع عن قضاياهم .

واعتبر الحزام" رئيس نقابة البتروكيماويات في نابلس" ان وجود الاتحاد العام لنقابات العمال في فلسطين له أهمية كبيرة بحيث انه يشكل مرجعية أساسية وبيت لجميع العمال من خلال تبني قضاياهم والعمل على متابعتها وحلها.