الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو ليلى يطلع رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات على العراقيل الإسرائيلية

نشر بتاريخ: 21/01/2006 ( آخر تحديث: 21/01/2006 الساعة: 14:14 )
معا - استقبل قيس عبد الكريم رئيس قائمة البديل ومسؤول الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مكتبه أمس السيدة فيرونيك دي لكيسر رئيسة بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات التشريعية وزميلها الدكتور رون هيرمان.

وقدم أبو ليلى خلال اللقاء عرضا موجزا عن قائمة البديل وظروف تشكيل الائتلاف الديمقراطي من الجبهة الديمقراطية وحزب الشعب وفدا والمستقلين واهداف الائتلاف ثم عرض للمصاعب والعراقيل التي يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام القوائم والمرشحين والناخبين الفلسطينيين والتي تشكل العقبة الأولى في وجه الانتخابات المقرر إجراؤها في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

واشار إلى أن سلطات الاحتلال تواصل منع الدعاية الانتخابية والنشاط السياسي الفلسطيني بشكل عام في مدينة القدس التي هي تمثل في رأي جميع الفلسطينيين قلب الوطن وعاصمته السياسية والروحية ولا يمكن لأي عملية سياسية أن تنجح دون ان تكون القدس جزءا رئيسيا منها.

واستعرض رئيس قائمة البديل طائفة من الانتهاكات التي ارتكبتها إسرائيل في المدينة ومنها مداهمة مقر قائمة البديل واعتقال تسعة من ناشطيها، واعتقال المرشحين المقدسيين هاني العيساوي وفدوى خضر وعبد اللطيف غيث، وفض اجتماع انتخابي لكتلة الشهيد أبو علي مصطفى على استمرار مطاردة الناشطين من مختلف الكتل واعتقال المرشحين ومنع كافة أشكال العمل السياسي يما يخالف القرارات الدولية التي تعتبر القدس العربية جزءا لا يتجزأ من الأراضي الفلسطينية المحتلة في عدوان العام 1967.
كما استعرض الإجراءات الإسرائيلية المعيقة في باقي الأراضي المحتلة بما فيها إعاقة ومنع المرشحين من الانتقال والتحرك بحرية بين قطاع غزة والضفة كما جرى مع بسام الصالحي الأمين العام لحزب الشعب ومرشح قائمة البديل، فضلا عن الحواجز العسكرية التي تؤخر المواطنين بمن فيهم المرشحين لكثر من ثلاث ساعات على الحاجز الواحد كما جرى معه شخصياً عند حاجز حوارة.

ودعا أبو ليلى دول الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة الضغط على إسرائيل لحملها على وقف إجراءاتها القمعية ضد الشعب الفلسطيني وتسهيل الانتخابات، فيما أكدت دي لكيسر على اهتمام الاتحاد الأوروبي بهذه الانتخابات وعلى ضرورة بذل الجهود لتمكين الشعب الفلسطيني من اختيار ممثليه بكل حرية كما نوهت بأجواء التنافس الديمقراطي الذي يشهده المجتمع الفلسطيني رغم قسوة الظروف، وأعربت عم أملها في أن يتمكن الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه السياسية والوطنية باسرع وقت ممكن وأن تجري انتخاباته القادمة في إطار دولته المستقلة.

وحضر اللقاء إلى جانب قيس أبو ليلى كل من حلمي الأعرج ممثل قائمة البديل لدى لجنة الانتخابات المركزية ونهاد أبوغوش الناطق الإعلامي باسم القائمة.