الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعتقال 218 مواطن من محافظات الوطن خلال آيار الماضي

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 06/06/2009 الساعة: 14:18 )
سلفيت- معا- ذكر قدورة فارس رئيس نادي الأسير الفلسطيني في التقرير الشهري حول الملفات التي تتابع من قبل محامي نادي الاسير امام محكمتي عوفر وسالم والاعتقالات التي طالت ابناء محافظات الوطن خلال شهر آيار الماضي، والذي بين فيه ان قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت 218 مواطنا.

واشار قدورة ان سلسلة الاعتقالات في الشهر السابق كانت في اوجها، حيث قامت قوات الاحتلال خلالها باقتحام بيوت في مختلف محافظات الوطن، من اجل اعتقال اسرى، وتم العبث بمحتويات هذه البيوت، بحجة البحث عن مطلوبين او البحث عن اسلحة، وكذلك ازدادت حالات الاهمال الطبي في السجون الاسرائيلية وعزل القيادات، وحرمان الاهالي من زيارة ابنائهم الاسرى خصوصا في سجني عوفر والنقب تحت حجج واهية عارية عن الصحة، كذلك ارتفعت وتيرة الغرامات المالية بحق الاسرى في المحاكم العسكرية ، وتغريم الاسرى من النقود التي تصل اليهم في الكنتينه لاتفه الاسباب.

وبين المحامي جاد قضماني مدير الدائرة القانونية في نادي الاسير ان عدد الملفات التي تتابع في محكمة عوفر العسكرية من قبل محامي النادي بلغت 353 ملف، وفي محكمة سالم العسكرية هناك 201 ملف تتابع من قبل محامي النادي، وذلك خلال الربع الاول من هذا العام , في حين ان الوحده القانونية قامت بعمل تكاليف زيارات للاسرى والاسيرات خلال الربع الاول من هذا العام لمختلف السجون ومراكز التوقيف والتحقيق الاسرائيلية حيث بلغ عدد تكاليف الزيارة لمحامي النادي 2311 تكليف لكافة الاسرى والاسيرات من محافظات الوطن بمن فيهم ابناء قطاع غزة وتمكن محاموا النادي من زيارة 1780 اسير داخل السجون الاسرائيلية.

واضاف قضماني ان محامو النادي قد قاموا بمتابعة تمديد اعتقال 695 اسيرا امام المحاكم العسكرية ومحاكم التمديد، حيث توبع 378 ملف للاسرى في محكمة عوفر، و 114 ملف في محكمة تمديد عسقلان، و79 في الجلمة، و 72 في المسكوبية وفي بيتاح تكفا 52 ملف، وذلك في الربع الاول من هذا العام.

وذكر عبد الله الزغاري مدير مكتب نادي الاسير في محافظة بيت لحم ان الانتهاكات الإسرائيلية طالت مختلف مناطق المحافظة خلال شهر أيار الماضي، حيث تم اقتحام المحافظة (15) مرة ليلاً ونهاراً وقد شملت بيت جالا وبيت ساحور ومخيم الدهيشة وقرى العرقوب ومناطق التقوع ودار صلاح والعبيات، وقامت هذه القوات بمداهمة العديد من منازل المواطنين وقامت بتفتيشها والعبث بمحتوياتها، ونتج عن عمليات الاجتياح التي قامت بها قوات الاحتلال اعتقال (30) مواطنا تم تحويلهم إلى مراكز التحقيق والتوقيف في سجن عصيون والجلمه والمسكوبية.

واشار رائد عامر مدير مكتب نادي الاسير في نابلس اعتقلت 31 اسيرا، وبين ان غالبية الاسرى تم اقتيادهم الى مركز التحقيق في بيتاح تكفا والجلمة، والتي موس بحقهم، اساليب تحقيق غاية في الصعوبة منها الشبح لفترات طويلة، واستخدام اساليب نفسية كالعزل في داخل الزنزان، وقد قام النادي خلال الشهر السابق بعمل اعتصام دوري في المحافظه كل اسبوع بمشاركة من كافة الفصائل والقوى الوطنية والشخصيات السياسية واهالي الاسرى، وبين ان هذه الاعتصامات والفعاليات ستستمر من اجل فضح ممارسات مصلحة السجون بحق اسرانا التي تنتهك القوانين والمواثيق الدولية.

واعتقلت قوات الاحتلال في محافظة رام الله والبيرة 45 اسيرا بعد ان قامت بمداهمات ليلية لعدة بيوت، احتجزت خلالها اهالي الاسرى في غرف وتم تفتيش البيوت بدقة والعبث بمحتوايتها، وتم اقتياد الاسرى الى عوفر ومراكز التحقيق في المسكوبية وعسقلان ومنهم من حول الى تحقيق الجلمه، وغالبية الاسرى ما زالوا موقوفين اما للتحقيق معهم او على ذمة المحكمة بعد ان وجهت لهم لوائح اتهام.

وفي اريحا اعتقل اربع اسرى منهم اسير في 15 من عمره واسيرين 17 عاما، والاسرى موجودين ثلاث منهم سجن عوفر، واسير في مركز تحقيق الجلمه، والاسرى مددت فترة اعتقال، من اجل تقديم لائحة اتهام بحقهم امام محكمة عوفر العسكرية.

وفي محافظة طولكرم اعتقلت قوات الاحتلال اسيرين، وافرج عن تسعة اسرى خلال شهر ايار من مختلف سجون الاحتلال بعد ان امضوا محكومياتهم، بينما في محافظة جنين تم اعتقال 35 اسيرا من بداية ايار حتى نهايته، وكان هناك استمرارا للفعاليات التي تنظم للتضامن مع الاسرى، فبتاريخ 652009 تصدر عنوان الاعتصام بشان المرفوضين امنيا من زيارة الاسرى من اهلهم وذويهم، والاعتصام الثاني بتاريخ 205 حول الزي البرتقالي.

وفي ذات السياق اشار امجد النجار مدير مكتب نادي الاسير في الخليل الى تواصل حملات الاعتقال في محافظة الخليل حيث اعتقلت قوات الاحتلال خلال شهر ايار الماضي اكثر من 46 مواطناً من كافة انحاء المحافظة وتخلل عمليات الاعتقال مداهمة البيوت في منتصف الليل والقاء القنابل الصوتية وارهاب الاطفال وتحطيم المحتويات وخلع الابواب والشبابيك والاعتداء على المعتقلين امام ذويهم واطفالهم وخلع البلاط الارضي بحجة البحث عن السلاح ومصادرة اجهزة الكمبيوتر للعديد من هؤلاء المعتقلين.

واضاف بان المرضى والجرحى ولم يسلموا من عمليات الاعتقال فبلغ عدد الاسرى المرضى والجرحى السابقين خلال شهر ايار سبعة أسرى يعانون من عدة امرض مثل الاسير محمد ابراهيم المطور الذي يعاني من قرحة في المعدة والاسير رمزي عاشور الذي يعاني من مرض عصبي وجرحى سابقين عرف منهم الاسير صالح محمد مصطفى اخليل واسحق محمد ابو عقيل وجميعهم بحاجة الى متابعة طبية .

وأشار النجار ان الاعتقال في هذا الشهر كانت كباقي الاشهر السابقة التي يتم استهداف الحركة الطلابية بشكل متعمد ومتواصل حيث تم اعتقال هذا الشهر تسعة طلاب واغلبهم على موعد مع الامتحانات النهائية ان كانت ثانوية او جامعية وبلغ عدد الاسرى الاطفال ستة اطفال اعمارهم اقل من ثمانية عشر عاماً وتم الاعتداء عليهم بالضرب الشديد من قبل جنود الاحتلال في محاولة لردع وارهاب هؤلاء الاطفال ومعظمهم طلاب مدارس اعدادية وثانونية عرف منهم يوسف حميدان ابو طبيخ ومحمد غالب الشوامرة وعلي سميح غنيمات وعدي احمد الجوابرة وحسين احمد عمرو وتم نقلهم جميعا الى معتقل عصيون الذي يفتقر للحد الادني من الظروف الانسانية وخلال هذا الشهر تم تحويل احدى عشر اسيراً الى تحقيق عسقلان المركزي حيث افاد العديد منهم بشهادات مشفوعة بالقسم لمحامو نادي الاسير تعرضهم للشبح المتواصل والحرمان من النوم لفترات طويلة والتهديد باعتقال الزوجة او هدم المنزل وتم تحويل سبعة اسرى منهم الى تحقيق المسكوبية.

وقد افادوا لمحامو نادي الاسير ايضاً تعرضهم للشبح والضرب والحرمان من النوم وتم تحويل عشرة اسرى الى الاعتقال الاداري تحت حجج وجود ملف سري وانهم يشكلون خطراً على امن المنطقة وجميع هؤلاء الاسرى قام محامو نادي الاسير بمتابعة ملفاتهم في مراكز التحقيق والتوقيف ومحاكم التمديد ومحكمة عوفر الاحتلالية.

واعتبر النجار سياسة الاعتقالات المتواصلة في محافظة الخليل هي محاولة لتكريس سيطرة الاحتلال على هذه المدينة التي تعتبر ثاني اهم مدينة مقدسة لوجود الحرم الابراهيمي فيها بعد المسجد الاقصى، مطالبا كافة مؤسسات حقوق الانسان كشف الانتهاكات التي تمارس بحق ابناء المحافظة.

وذكر نزار الدقروق مدير مكتب نادي الاسير في سلفيت ان قوات الاحتلال اعتقلت مواطنين من المحافظة خلال شهر ايار السابق وان الاسيرين لازالا موقوفين وهما شادي يوسف عبد الفتاح شاهين موقوف في مركز تحقيق الجلمة والاسير تيسير محمد فريد سمارة وهو في سجن مجدو، وبين ان محامي نادي الاسير قام بزيارة ثمانية اسرى في مختلف السجون الاسرائيلية من محافظة سلفيت.

واشارة محمد ابو سليم مدير نادي الاسير في قلقيلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت مجموعه من الاسرى بلغ عددهم 24 اسيراً من قرى الفندق وعزون عتمة وحجة وجيت وكفر قدوم من نفس المحافظة.

يذكر بان الاسرى مازالوا موقوفين على ذمة النيابه ومنهم من يتم التحقيق معهم في مركز تحقيق الجلمة منهم الاسير محمد رضوان محمود عامر من قلقيلية ومصعب زهران حسن عبد الله من قلقيلية، وقال ان سلسلة الاعتقالات ازدادت خلال الشهر السابق بشكل مكثف مقارنة مع الشهر الذي سبقة حيث تضاعفت نسبة الاعتقال.

واشار محمود صوافطة مدير نادي الاسير في طوباس بان قوات الاحتلال قد اعتقلت تسعة اسرى خلال ايار الماضي، وفي سياق الفعاليات التي عملت دعما للاسرى كان هناك يوم ثقافي وورشة عمل بمشاركة من وزيرة الثقافة الفلسطينية تهاني ابو دقه، بالاضافة الى الاعتصامات امام مقر اللصيب الاحمر على مدار الشهر السابق، وتم ايقاف حركة السير لمدة ربع ساعة تضامنا مع الاسرى المرضى وخصوصا الاسيرين خالد الشاويش وعبد الله بني عوده .

وقد قام محامو نادي الأسير الفلسطيني بمتابعة هؤلاء الأسرى وزيارتهم في مختلف السجون وطمأنة ذويهم حول أوضاعهم الاعتقالية.

ويذكر ان إدارة مصلحة السجون كانت قد كثفت من إجراءاتها القمعية بحق الأسرى خلال الآونة الأخيرة وحرمت العشرات منهم من الزيارة وعزلت آخرون في الغرف والزنازين الانفرادية، وقامت باقتحام غرف الأسرى والعبث بمحتوياتها في محاولة منها لإجبار الأسرى على ارتداء الزي البرتقالي الذي يلبسه الأسرى في سجن غوانتانامو الأمر الذي قوبل بالرفض من قبل الأسرى الذين يواجهون هذه الهجمة الهمجية بإرادة صلبة إدارة السجن والسجان.

ووجه قدوره فارس دعوته الى كافة المؤسسات المدافعه عن حقوق الاسرى لتكثيف فعالياتها وجهودها من اجل كشف ممارسات مصلحة السجون المجحفة بحق الاسرى والاسيرات في سجون الاحتلال.