الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

نعيم يستقبل وفد من التشريعي ويناقش معهم عدد من القضايا الصحية

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 04/06/2009 الساعة: 17:12 )
غزة-معا-استقبل وزير الصحة المقال باسم نعيم اليوم عدد من النواب في المجلس التشريعي وناقش معهم عدد من القضايا الصحية أبرزها رؤية الوزارة لقانون الطب الشرعي وتوفير خطط طوارئ لمواجهة الكوارث الصحية بالإضافة إلى المنجزات التي حققتها وزارته رغم مرور ثلاث سنوات على الحصار والحرب على غزة.

ورحب الوزير بالحضور واستعرض معهم حجم الخسائر التي تعرضت لها المستشفيات أثناء الحرب على غزة قائلا " تم استهداف 5 مستشفيات و33 مركز صحي حكومي بعضها بشكل كلي كمستشفى الشهيد محمد الدرة إلى جانب استهداف 3 مستشفيات أهلية وعيادتين غير حكومية وكذلك 5 مراكز صحية تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين " الاونروا.

وأكد أن الوزارة المقالة ستضع خطة طوارئ تقوم على إنشاء خزانات إضافية للوقود في عدد من المستشفيات بالإضافة إلى إقامة مراكز طوارئ في كل محافظة لمواجهة أي كوارث صحية قد تحدث مستقبلاً منوها انها كانت قد وضعت خطة طوارئ جراء الحصار والتهديدات الاسرائلية المستمرة.

وأشار الوزير إلى حجم العوائق التي تواجهها وزارته في صعوبة إيصال المساعدات المقدمة من الجهات المانحة والمقدرة شهريا بقيمة 30 مليون دولار إلى غزة نتيجة مرورها عبر معبر بيت حانون وتعمد سلطات الاحتلال إعاقة إيصالها وإتلاف اغلبها منوها إلى العوائق التي تضعها السلطة في رام الله في إيصال المساعدات الطبية القادمة لغزة من معبر بيت حانون ومن البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

كما اقترح الوزير دراسة إمكانية ضم الطب الشرعي التابع لوزارة العدل المقالة إلى الصحة من خلال التنسيق الكامل مع وزارة العدل وكافة الجهات ذات العلاقة.
كما تم مناقشة توفير سيارة إسعاف لمنطقة القرارة في محافظة خانيونس من خلال جميعة دار السلام القريبة من عيادة القرارة.