الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اوباما اول رئيس امريكي يتحدث عن حق فلسطين في الوجود

نشر بتاريخ: 04/06/2009 ( آخر تحديث: 05/06/2009 الساعة: 08:40 )
بيت لحم- معا- رغم التباين في ردود الافعال الفلسطينية من الخطاب التصالحي مع العالم الاسلامي الذي القاه الرئيس الامريكي باراك اوباما من القاهرة , الا انه يعتبر اول رئيس امريكي يستخدم تعبير "حق الشعب الفلسطيني في الوجود"كما انه الاول الذي يتحدث عن "المقاومة" حتى لو كان اعتبر ان "المقاومة عبر العنف خطأ ولا تنجح".

ورغم ان اوباما اعاد تكرار مواقف ادارته تجاه النزاع العربي الاسرائيلي الا انه استخدم لهجة جديدة.

وقال اوباما امام قرابة 2500 شخصية حضروا خطابه في جامعة القاهرة "الاسرائيليون يجب ان يعترفوا بانه كما لا يمكن انكار حق اسرائيل في الوجود فانه لا يمكن انكار حق فلسطين في الوجود".

واكد اوباما ان "الفلسطينيين يجب ان يتخلوا عن العنف، فالمقاومة عبر العنف والقتل خطأ ولا تنجح" مذكرا اياهم بالمعاناة التي عانى منها السود في الولايات المتحدة "لعقود كعبيد".

واستطرد "لكنهم لم يحصلوا على حقوق كاملة ومتساوية من خلال العنف".

وتابع "ان العنف لا يقود الى شيء، انه ليس دليلا على شجاعة ولا على قوة اطلاق صواريخ على اطفال نائمين، او تفجير حافلة بها امراة عجوز، ليست هذه طريقة للمطالبة بحق اخلاقي وانما هذه طريقة للتخلي عنه".

واقر بان حركة حماس تحظى بتأييد بين بعض الفلسطينيين" مضيفا "ولكن عليها كذلك مسؤوليات".

واضاف "للعب دور في تحقيق تطلعات الفلسطينيين ولتوحيد الشعب الفلسطيني ينبغي على حماس ان تضع حدا للعنف، ان تعترف بالاتفاقات السابقة (المبرمة مع اسرائيل) وان وان تعترف بحق اسرائيل في الوجود".