الأحد: 21/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مبعدو بيت لحم يدلون باصواتهم بعيداً عن دوائرهم الانتخابية

نشر بتاريخ: 21/01/2006 ( آخر تحديث: 21/01/2006 الساعة: 15:59 )
غزة - معا- مبعدو كنسية المهد البالغ عددهم 26 مبعداً وزوجاتهم من الضفة الغربية ومن غزة بالإضافة إلى أربعة أسرى إداريين أبعدوا إلى جنوب الوطن "غزة" سيدلون باصواتهم بعيدا عن دوائرهم الانتخابية في مدينة المهد .

وبحسبة بسيطة يمكن معرفة لمن ستؤول الأصوات بغض النظر عن الأسماء، فسبعة منهم ينتمون الى حركة حماس، واثنان ينتمون للجبهة الشعبية, وواحد للقيادة العامة واثنان للجهاد الإسلامي, وهم بلا شك لن يصوتوا في هذه الانتخابات، اما البقية فينتمون الى حركة فتح.

وبلا شك هؤلاء جميعاً ينتمون للأجهزة العسكرية بالسلطة الفلسطينية، فبعضهم سيصوت اليوم وآخرين غداً او بعد غد، والباقون لن يصوتوا او لم يسجلوا.

أحد المبعدين أصبح وجهاً مألوفاً للشارع الغزي كونه يشارك في الاعتصام الأسبوعي لذوي الأسرى يقول:" أنا أنتمي للجهاد الإسلامي وأرى أن هذه الانتخابات لن تأتي بفائدة كونها تجري تحت سقف أوسلو وليس هناك ما يمكن أن تقدمه للشعب الفلسطيني ولو أجريت تحت سقف آخر غير أوسلو او في ظروف أخرى لكنت شاركت بها".

أما عن زوجات المبعدين فيؤكد أن بعض من سجلت منهن ستشارك بالتصويت في المدارس ومنهن من هي مدرسة وتعمل في السلك التعليمي فستراقب على عملية التصويت.

المبعد الفتحاوي الذي عرف عن نفسه بأنه فتحاوي من دار أبيه مؤيد جنازرة يقول: انه سيصوت لصالح حركة فتح كونها على حد رأيه المناسبة الوحيدة لقيادة المرحلة الحالية.

المبعد ناجي عبيات يقول: "نسأل الله سبحانه وتعالى أن يولي على هذا الشعب من هو صالح وينوي الإصلاح في هذا البلد" رافضاً الكشف عن القائمة التي سيصوت لصالحها.

مدرستان فلسطينيتان في غزة هما مدرسة أحمد شوقي الثانوية للبنات وفلسطين الثانوية للذكور بدأ المبعدون بالتصويت فيهما اليوم.

ويقول عبيات إن هناك العديد من نساء المبعدين بالضفة لن يشتركن بعملية التصويت إما لكونهن حوامل أو مريضات أو لا يستطعن ترك أبنائهن في المنازل وحيدين والانتظار في طوابير المصوتين يوم الخامس والعشرين من الشهر الجاري.

وتقول صفاء عبيات زوجة المبعد ناجي عبيات: "لن أصوت لأحد فلم يسأل عنا أحد منهم ولم يشعر أحدهم بغربتنا ومشاعرنا والأوقات والظروف التي نمر بها".

ويؤكد مسؤول العلاقات العامة في المكتب الإقليمي للجنة الانتخابات المركزية بغزة حازم بعلوشة ان المبعدين وزوجاتهم كما بقية الناخبين يسجلون أسماءهم في سجل الناخبين كل حسب مكان إقامته، ولا يعتمد في التسجيل مكان ميلاده الوارد في هوية الناخب.

ولم يعرف بلعوشة عدد المسجلين من المبعدين وأزواجهم حيث يبلغ عدد أصوات المسجلين الإجمالي 1.340.673 مواطناً بينهم 529.475 من قطاع غزة و811.198 من الضفة الغربية.