الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة طوباس: خسائر اعتداءات الاحتلال على مزارعي البقيعة 440 الف دولار

نشر بتاريخ: 07/06/2009 ( آخر تحديث: 07/06/2009 الساعة: 12:41 )
طوباس - معا - اوضح م.وجدي بشارات مدير زراعة طوباس ان الخسائر المباشرة جراء ما اقدمت عليه قوات الاحتلال من هدم للمنشآت وحظائر الثروة الحيوانية في البقيعة بالمحافظة نهاية الاسبوع المنصرم تقدر بحوالي 440 الف دولار امريكي غير الخسائر غير المباشرة التي تعرض لها المواطنون.

واشار م.بشارات الى انه تم تدمير 45 حظيرة وبركسات زراعية بالاضافة الى وحدتين سكنيتين لكل مزارع والبالغ عددهم 20 مزارعا، واتلاف صهاريج المياه، كما ان جيش الاحتلال لم يعط المزارعين مهلة بحجة انه تم تبليغهم قبل 48 ساعة.

واكد م. بشارات ان المديرية سنستمر بالوقوف الى جانب المزارعين وسنعمل على تعويضهم بالقريب العاجل، مؤكدا مشاركة الجميع من طاقم مديرية زراعة طوباس والوحدات الارشادية، والبيطرة ووفد المحافظة، وبلدية طمون في الوقوف الى جانب المزارعين تحت شعار (فليسقط الجدار بكافة اشكاله) ويعتبر الخندق الذي عمل على عزل المنطقة هو من احد اشكال الجدار.

وتابع م. بشارات حول الموضوع بان الاعتداء الاسرائيلي هو تهديد لحياة الناس في هذه المنطقة والهدف تفريغها من سكانها الاصليين وهي ارض الاجداد ومسقط راسهم كما انها ارض مملوكة، وهؤلاء السكان هم مزارعي ثروة حيوانية ومحاصيل حقلية.

من جانبها فقد قالت م.سناء خنفر رئيسة شعبة الاعلام الزراعي بمديرية زراعة طوباس ان ما اقدمت عليه الجرافات الاسرائيلية وبحراسة مشددة بهدم وتدمير لحظائر الثروة الحيوانية في منطقة البقيعة والتي تعتبر اكبر سهل زراعي في محافظة طوباس بطريقة "همجية" دون مراعاة لاي مشاعر انسانية حيث بقي الاطفال والنساء في العراء ولساعات طويلة تحت اشعة الشمس حيث اشارت الى ان هذه الهجمات هي متكررة وليست المرة الاولى التي يتم فيها هدم منشات زراعية.