الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإعلان عن تشكيل الإئتلاف الفلسطيني لمناهضة التعذيب

نشر بتاريخ: 08/06/2009 ( آخر تحديث: 08/06/2009 الساعة: 22:05 )
رام الله-معا-تبادر عدد من المؤسسات الأهلية الفلسطينية التي تعمل في مجال حقوق الإنسان، وهي (مركز علاج وتأهيل ضحايا التعذيب، مركز حريات، مؤسسة الضمير، مؤسسة الحق، مركز القدس للمساعدات القانونية، مؤسسة مانديلا، برنامج غزة للصحة النفسية)، إلى الاعلان عن تشكيل الائتلاف الفلسطيني لمناهضة التعذيب، للتصدي والحد من ظاهرة التعذيب الممارس بحق المعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون ومراكز الاعتقال والتوقيف الإسرائيلية، وفي سجون السلطة الفلسطينية في الضفة وغزة، دفاعاً عن حقوق الإنسان الفلسطيني الذي يتعرض للتعذيب على نحو يتنافى مع القانون الدولي الإنساني ومع اتفاقية مناهضة التعذيب.

ويولي الائتلاف الفلسطيني لمناهضة التعذيب، أهمية قصوى لمسألة إنتهاك حقوق الإنسان من خلال إستخدام ضروب من المعاملة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة (سياسة التعذيب)، التي تتنافى مع القانون الدولي الإنساني ومع إتفاقية مناهضة التعذيب وتحريمه، وينظر بإهتمام إلى ضرورة تطوير آليات لفضح سياسات الحكومة الإسرائيلية المستمرة في استخدام التعذيب الممنهج في الأراضي الفلسطينية، من خلال الحصار الأمني المفروض على الضفة الغربية وقطاع غزة، ونصب الحواجز على الطرق الرئيسية بين المدن والمخيمات والقرى، وعند ملاحقة واعتقال المواطنين الفلسطينيين واقتحام منازلهم، وأيضاً من خلال استخدام أنماط مختلفة من أساليب التعذيب النفسي والجسدي بحق آلاف الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون والمعتقلات ومراكز التوقيف والتحقيق الإسرائيلية.

وسيعمل الائتلاف على رصد وتوثيق ومتابعة وفضح الإنتهاكات الجسيمة للسلطات الإسرائيلية وأجهزتها الأمنية بحق الفلسطينيين، وأيضاً فإنه سيهتم بمتابعة ورصد التعذيب في سجون الضفة وغزة، والعمل على الحد منه ومنعه. وأيضاً الدعوة إلى إحترام مبادئ حقوق الإنسان الدولية والإلتزام بالقانون الدولي الإنساني وبنود إتفاقية مناهضة التعذيب والسعي إلى تطبيقها والعمل بها. وتشكيل لوبي ضاغط لمناهضة كافة أشكال التعذيب. وتفعيل الدور الإعلامي والإرشادي والتعبوي لمناهضة التعذيب ومنع استخدامه بحق المواطنين والمعتقلين. من خلال تنظيم الورش والمؤتمرات والدورات التدريبية والإرشادية المرتبطة بالتعذيب وتوثيقه.