الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة التربية والتعليم العالي تختتم تجمع الشهيد ياسر عرفات الكشفي الأول للاشبال والزهرات في اريحا

نشر بتاريخ: 22/01/2006 ( آخر تحديث: 22/01/2006 الساعة: 12:04 )
رام الله -معا- اختتمت وزارة التربية والتعليم العالي اليوم تجمع الشهيد ياسر عرفات الكشفي الأول للاشبال والزهرات في جمعية المشروع الانشائي العربي بأريحا بحضور د. سامي مسلم محافظ أريحا والاغوار، ومدير عام مشروع الانشاء العربي د. نصرة فضة، ورئيس بلدية أريحا، ومحمد الدهدار ممثل جمعية الكشافة والمرشدات، ومحمد الصباح مدير الدائرة الرياضية، ومحمود عيد مدير الدائرة الثقافية، وفواز الدروبي مدير الكشافة والمرشدات وجهاد زكارنه الوكيل المساعد لشؤون المحافظات الشمالية، وعدد من مديري التربية والتعليم في المحافظات الشمالية، وممثلين عن الأجهزة الأمنية والمؤسسات الداعمة.

وقد القى "جهاد زكارنه" كلمة في الحفل الختامي اكد فيها أن وزارة التربية والتعليم لا تتحمل مسؤولية الطلبة فقط بل الجميع مطالبا الاهتمام ببناء الانسان العصري والحديث والصالح، وضرورة التعرف على كافة قدرات الطلبة.

وذكر زكارنة من خلال تجول الحضور في الخيام ومشاغل المهارات داخل التجمع أنه لاحظ مدى طاقات الطلبة وابداعاتهم مشيرا إلى عدم وجود مثل هذه النشاطات ومنعها خلال فترة ادارة الاحتلال الاسرائيلي للتعليم الفلسطيني.

وأوضح زكارنة منذ تسلم الوزارة لمهامها انشأت ادارة عامة للنشاطات كما وضعت خطة للكشف عن مواهب الطلبة مركزا على ضرورة تحويل المدرسة لتكون صديقة للطفل، وكذلك يجب على المعلمين ومديري المدارس أن يكونوا اصدقاء للطفل أيضا حتى تصبح مدارسنا ريادية للأطفال.

وأوضح أن التجمع رفع شعارين اولهما الحرية كالشمس، وضرورة بذل الجهد ونحن بأمس الحاجة لبذل الجهود لبناء مؤسساتنا. من ناحيته "محمود عيد" ذكر في كلمته أن التجمع يبعث البهجة في النفس، كما تمنى تنظيم التجمع الثاني بمشاركة طلبة المحافظات الجنوبية أيضا.

يذكر أن التجمع استمر مدة أربعة أيام بمشاركة(208) طلاب وطالبة من سن (7-12 سنة)، و(39) قائدا وقائدة من مديريات التربية والتعليم في المحافظات الشمالية. و

قال فواز الدروبي قائد التجمع ان هدف هذا التجمع تأهيل قادة يستطيعون القيام بتدريب الجماعات والتجمعات من خلال التعليم والممارسة، واكساب الزهرات والأشبال المعارف والمهارات والسلوكيات ليكونوا مواطنين صالحين، وتنمية الجوانب الدينية والوطنية، والاعتماد على النفس، وتنمية المواهب عند الطلبة.

وذكر الدروبي أن برنامج قرية التنمية لتجمع الأشبال يتضمن تنفيذ نشاطات ممتعة مثل، الطباعة الحريرية، والفنون، وصبغ الأقمشة، والكمبيوتر، والصحة، والبناء، والبلاط، والموسيقى، والفخار، وسباكة مواسير وخراطيم، وكهرباء. أما برنامج قرية التنمية لتجمع الزهرات فقد تضمن نشاطات مثل، استخدام النول، وعزف الموسيقى، وصناعة القش، وصناعة الأقمشة، والتدبير منزلي، وحياكة الصوف، وتطريز الحرير، وصوف الصنارة، ومكرميات، وكمبيوتر وكذلك العاب جماعية وليلية، وحفل السمر ومراسم رفع العلم وغيرها.

وقد تخلل الاحتفال عزف النشيد الوطني، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، وتقديم فقرات فنية وأناشيد، وتوزيع الجوائز التقديرية على محافظ أريحا والاغوار، ورئيس البلدية، وقائد الأمن الوطني لمحلفظة أريحا والأغوار، ومدير عام مشروع الانشاء العربي، ومنتهى جرار مدير عام النشاطات سابقا ، ومفوض كشفي محافظة اريحا والأغوار، وممثلي المؤسسات الداعمة للتجمع تقديرا لجهودهم الداعمة. وكذلك توزيع الشهادات على جميع المشاركين في التجمع.