الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الملتقى المدني تنظم ورشتين تدريبيتين حول الرقابة علي الانتخابات التشريعية في المحافظة الوسطى

نشر بتاريخ: 22/01/2006 ( آخر تحديث: 22/01/2006 الساعة: 13:58 )
معا- نظمت مؤسسة الملتقى المدني ورشتين تدريبيتين حول الرقابة على الانتخابات التشريعية في المحافظة الوسطى تم خلالها تدريب مراقبين من مركز النشاط النسائي بالنصيرات, ومراقبين من اللجنة الأهلية للرقابة على الانتخابات التشريعية وذلك بالتعاون مع مركز النشاط النسائي في ديرالبلح.

وشمل التدريب حوالي 50 مراقباً من كلا الجنسين من طلبة وخريجي الجامعات وممثلي المؤسسات المشاركة من مناطق مختلفة في المحافظة ، وقالت المؤسسة ان هذا التدريب يهدف الى رفع قدرات مراقبي اللجنة الأهلية لرقابة الانتخابات ومؤسسات المجتمع المدني.وذلك في إطار مشروع "تطوير قدرات المراقبين المحليين للانتخابات التشريعية"، الذي تنفذه المؤسسة في الضفة والقطاع والقدس المحتلة بتمويل من الممثلية اليابانية لدي السلطة الفلسطينية .

واستعرض مدير الورشة،رشاد حمد ، الجوانب المتعلقة بقانون الانتخابات الفلسطيني الجديد، وآليات الانتخاب من خلال النظام المختلط وتوزيع المقاعد على الدوائر والقوائم.

وتطرق إلى مفهوم الرقابة والمهام المنوطة بالمراقبين على مختلف أنواعهم، محليين أو وكلاء مرشحين أو دوليين، وشرح آليات الاقتراع والفرز المعتمدة من قبل لجنة الانتخابات المركزية.

كما وشمل التدريب مراجعة إجراءات الاقتراع والفرز التي أقرت من قبل لجنة الانتخابات المركزية من حيث إعداد الطواقم العاملة على الانتخابات والاستعدادات التي قامت بها لجنة الانتخابات المركزية من اجل التعامل مع المراقبين ووكلاء المرشحين من اجل إنجاح الانتخابات، بالإضافة إلى الإجراءات التي ستتبع للتعامل مع الناخبين والأميين وإجراءات الفرز.

من جهتهم، ناقش المشاركون الآليات التي يجب أن يتبعوها خلال عملية الرقابة، فضلاً عن دورهم في رصد الملاحظات والمخالفات التي قد تحدث خلال يوم الاقتراع، مؤكدين على أهمية ممارسة رقابة واضحة ونزيهة، وشددوا على أهمية تدريب المراقبين على كافة الإجراءات المعتمدة لضمان نزاهة وشفافية الانتخابات.

وفي نهاية التدريب تم توزيع كتيبات توضح آلية الرقابة وكل ما يتعلق بها والنماذج المطلوب من المراقب تعبئتها خلال قيامه بعملية الرقابة على الانتخابات.