الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نادي الاسير: اسرى جلبوع يعيدون الزي البرتقالي لادارة السجن

نشر بتاريخ: 10/06/2009 ( آخر تحديث: 10/06/2009 الساعة: 13:55 )
سلفيت- معا- اكد الاسرى في سجن جلبوع المركزي ارجاعهم للباس البرتقالي الذي قد فرضته عليهم ادارة السجن في الفترة الاخيرة.

ففي شهادات اسرى من سجن جلبوع لمحامي نادي الاسير، اشار الاسير مجدي زعتري منسق اللجنة الوطنية بين الفصائل بان الوضع العام داخل السجن مستقر وان كافة الاسرى قاموا بارجاع الزي البرتقالي ويرتدون حاليا الزي القديم، مؤكدا على ضرورة الالتفاف حول اللجنة التي تمثل الاسرى من اجل توحيد الحركة الاسيرة، ويذكر بان الزعتري من واد الجوز في القدس ومعتقل منذ العام 2003 ويقضي حكما بالسجن 23 مؤبدا و 50 عاما.

الاسير السوري بشير المقت والذي امضى 24 عاما من اصل 27 عاما، افاد بان كافة الاسرى يرتدون الزي القديم، في اشارة منه الى وجود قرار لبلورة قرار واحد في كافة السجون، في حين ان الاسير محمد الصباغ من جنين ممثل المعتقل، ذكر بان الحركة الاسيرة قررت دراسة اي قرار يخص الاسرى والعمل على التنسيق مع كافة السجون وعدم الانفراد بالقرار بخصوص الزي البرتقالي، واكد التفاف الاسرى حول اللجنه المخوله بمناقشة الموضوع مع مصلحة السجون.

اما النائب الاسير جمال الطيراوي اضاف بان ادارة سجن جلبوع قامت بفرض عقوبات على اسرى قسم 3 كونهم اول من رفض استلام الزي البرتقالي تمثلت هذه العقوبات بسحب بلاطات التسخين، والمراوح والكراسي والطاولات، وتم سحب الثلاجه من الكنتينا، وشنت حملة تنقلات للاسرى بين الاقسام والسجون الاخرى، وفي حال محاولة الادارة فرض الزي البرتقالي عليهم مرة اخرى سيكون هناك تشاور لاتخاذ قرار بين الاربع سجون المركزية جلبوع وهداريم ونفحة وريمون.

وبين الاسير هزاع السعدي من مخيم جنين والمحكوم بالسجن المؤبد و 20 عاما امضى منها 24 عاما في الاسر، انه تم الاتفاق على صيغة توافقية فصائلية وذلك بعد تجميد القرار من قبل الادارة لفترة مؤقته، والابقاء على الزي البرتقالي داخل مخازن السجن حتى الخروج بقرار جماعي مع باقي السجون.

ونقل المحامي عن الاسير مؤيد عبد الرحيم عبد الصمد من عنبتا في طولكرم والمحكوم بالسجن المؤبد منذ العام 1986، بان الوضع على الصعيد العام لا يوجد مشاكل مع الادارة، باستثناء العقوبات المفروضه على قسم 3 وغرفة 12 في القسم 2 ، من ناحية التضييق عليهم بالفورة وعدم ارجاع الهوايات وباقي الاغراض التي سحبت.

وفي سياق آخر طالب الاسير رشيد عمر من طولكرم والموجود بالقسم 2 في سجن جلبوع بضرورة الاهتمام بالاسرى المرضى وايجاد آلية لتقديم العلاج لهم ، فهناك الاسير امين يوسف يعاني من مرض جلدي وترفض الادارة علاجه، اما الاسير باسم رمزي عبيد معاقب من قبل ادارة المعتقل تمنع زيارته من اهلة ولا تصله اية رسائل وتمنع عنه الكنتينا.

وطالب الاسير ضرغام شواهنه من جنين والمحكوم بالسجن لمدة 33 عاما بادخال طبيب اسنان لمعاينة اسنانه التي بدأت بالتساقط، حيث هناك اهمال لحالات الاسرى المرضى بالاسنان والعيون، وابلغ الاسير ماجد جرار من طولكرم بان ادراة سجن جلبوع وافقت على ادخال طبيب اعصاب وجلد بقرارمن المحكمة بعد تقديم الاسرى التماس اليها بهذا الخصوص.

واكد اسرى الجولان المحتل على لسان الاسير الجولاني شام كمال شمس والمحكوم 13 عاما على التزام الاسرى السوريين بقرار اللجنة والمواقف الوطنية للحركة الاسيرة.

وفي سجن هداريم التقى محامي النادي بالمعتقل ابراهيم علقم من رام الله الذي افاد ان اوضاع الاسرى صعبة جدا في ظل تصعيد الادارة في ممارساتها التعسفية والتي في اطارها تم سحب المراوح من بعض الغرفة وتقليصها لمروحة واحدة كما منعت ادخال الكتب عن طريق الاهل كما وبدات الادارة بسحب الانجازات فمنذ اطلاق سراح سمير القنطار من هداريم تم سحب حوالي 20 انجاز ومنها الكؤوس الزجاجية والكتب و لعب الاثقال بالساحة والتي منعت منذ حوالي شهرين.

وذكر ان الادارة ابلغت منذ حوالي 3 اسابيع الاسرى ان اي اسير ينتهي اشتراكه وانتسابه بجريدة لن يسمح له بتجديده مرة اخرى وقال الاسير ناصر سويلم ان الادارة ماضية في تضييق الخناق على الاسرى وحرمانهم من احتياجاتهم وحقوقهم وترفض التعاطي معهم بعدة امور حيث ترفض تزويدهم بمراوح.

ونقل المحامي عن الاسير طلال ابراهيم شريم من قلقيلية الذي امضى 7 سنوات من محكوميته البالغة 22 عاما ان هناك اهمال بقضية التوجيهي واضاف كنت طوال فترة عزلي بنفحة ممنوع من تقديم التوجيهي وبعد السماح لي بذلك بهداريم سجلت متاخرا وقد اجريت كل الامتحانات ومن المعروف انه ليس بسهولة اعطاء الاسرى اذن لتقديم التوجيهي وفي النهاية وصلتنا جميع الشهادات والعلامات الا اسمي وعندما سالت عن سبب ذلك فلم يخبروني عن شيئ وطالبا نادي الاسير بمتابعة قضيته على ان يكون هناك معاملة خاصة لا سرى العزل حتى لو تاخروا في التسجيل ومراعاة ظروفهم، حيث ان ادارة السجن لاتسمح لهم بسهولة تقديم التوجيهي.