الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

نتنياهو سيعلن الاحد موافقته على اقامة دولة فلسطينية مستقلة

نشر بتاريخ: 11/06/2009 ( آخر تحديث: 12/06/2009 الساعة: 09:56 )
بيت لحم- معا- مع اقتراب موعد خطاب نتنياهو " المصيري" تزدات التوقعات والتسريبات المتعلقة بفحوى الخطاب المذكور مجمعة بمجملها على انه سيشكل انعطافة معينية في النهج السياسي لرئيس الوزراء .

وفي هذا الاطار قالت مصادر اسرائيلية ان نتنياهو سيعلن في خطابه الذي سيلقيه يوم الاحد القادم، من على منبر جامعة بار ايلان موافقة اسرائيل على اقامة دولة فلسطينية مستقلة ومنزوعة السلاح برقابة دوليه .

وتوقعت المصادر ان يعلن نتنياهو موافقته وتبنيه لخارطة الطريق القائمة على فكرة حل الدولتين لكنه سيعود لمطالبة الفلسطينين بالاعتراف بيهودية الدولة اضافة الى اعلانه الموافقة على الشروع بالمفاوضات مع الفلسطينين فورا .

وفيما يتعلق بموضوع المستوطنات سيتعهد نتنياهو بازالة البؤر "غير القانونية" ولكنه سيصر على اظهار العالم لبعض التفهم الجزئي لقضية البناء لغرض الزيادة الطبيعية في الكتل الاستيطانية الكبرى .

وفي اطار ردود الفعل الحزبية على خطاب نتنياهو قال الوزير بيني بيغن: بانه اذا كان ثمن السلام دولة فلسطينية فلا حاجة لنا بالسلام ليضاف هذا الموقف الى سلسلة من الضغوط التي يمارسها نشطاء حزب الليكود على نتنياهو لحثه على عدم الخضوع للضغوط الامريكية فيما يصر هو على التوضيح لهم بان الواقع مختلف تماما عن قناعاتهم اليمينة وفقا لصحيفة هارتس .

ولم تخل الصحف الاسرائيلية الرئيسية من ردود الافعال المختلفه والتحليلات التي تناولت مضمون خطاب نتنياهو المتوقع واشبعته بحثا وتحليلا من كافة جوانبه فيما فضلت صحيفة يديعوت احرونوت اختصار الموضوع برسم كاريكاتوري يظهر فيه نتنياهو وهو يطل من شرفه على البلدة القديمة من مدينة القدس وقد اعتراه التعب وجهده العرق وهو يقول " في جامعة بار ايلان اسست دولة فلسطين ".