الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإغاثة الإسلامية تفتتح مركز الطفل والأسرة شمال غزة

نشر بتاريخ: 12/06/2009 ( آخر تحديث: 12/06/2009 الساعة: 10:24 )
غزة- معا- افتتحت الإغاثة الإسلامية مركز الطفل والأسرة للرعاية المجتمعية في بيت لاهيا شمال قطاع غزة الذي يهدف إلى تحسين وضع الصحة النفسية للأطفال وأسرهم وذلك بحضور ممثلين عن المؤسسات الدولية والمحلية المختصة في مجال الدعم النفسي للأسر والأطفال من ضمنهم اليونيسف والأونروا وجمعيات محلية مختصة في مجال التأهيل والدعم النفسي.

وقام الدكتور محمد السوسي رئيس بعثة الإغاثة الإسلامية في فلسطين وإحدى الأطفال بافتتاح المركز بحضور عدد من المؤسسات وشخصيات بارزة، مؤكدا على أهمية هذا المركز خصوصا بعد الحرب الأخيرة وما تركت من آثار نفسية شديدة على الأطفال، مشيرا إلى أن المركز الذي ساهمت في تأسيسه الوكالة الكاثوليكية للتنمية الدولية (CAFOD) سيكون نواة في مجال الدعم النفسي في منطقة الشمال.

وأضاف د. السوسي أن هذا المشروع المهم ما هو إلا جزء من خطة دعم متواصلة تنفذها الإغاثة الإسلامية تساعد الشعب الفلسطيني في كافة المجالات التعليمية والصحية والإغاثية خصوصا في قطاع غزة الذي يعاني من ويلات الحرب والظروف الاقتصادية المتدهورة.

ومن جانبه أعلن الأستاذ أنور وادي مدير المركز عن مباشرة العمل بالمركز هو وطاقمه المختص بالتعاون مع المؤسسات المحلية الأخرى وعن بدء تنفيذ جلسات دعم نفسي واجتماعي فردية لمئات الأطفال وسيتم تشخيص الوضع الصحي لهم ومن ثم قيام الأخصائيات الاجتماعيات بالمتابعة الميدانية لهذه الحالات وسيتم ذلك بالتنسيق مع كافة الجهات المختصة من أجل خدمة المستفيدين.

وتشمل أنشطة المشروع فقرات لعب ورواية القصص وتحليل للأحلام ورحلات ومخيمات صيفية ودورات تدريبية للمعلمين ولطاقم العمل وأيضا ورشات عمل وجلسات مع أولياء الأمور لتقديم الاستشارات اللأزمة في هذا المجال، بالإضافة إلي عمل دورات تدريبية عن الصحة النفسية للخريجين الجدد.

يذكر ان الإغـاثة الإســلامية هي مؤسـسة دولية غــير حكــومية، تأســـست عام 1984 مقرها الرئيسي في بريطانـيا- بيرمنجـهام وتعمـل علـى مساعدة المحتـاجين بغــض النـظر عـن العــرق أو الدين أو الجنس، لها مكـاتب وممثلـين في جميـع أنحــاء العالـم وتسعــى لتحقيــق رخـاء اقتصـادي وتنميـة اجتمـاعية في البـلاد الفقيـرة عبر برامـج تنموية وإغاثيـة.