الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرغوثي:خطاب نتنياهو المرتقب محاولة للإلتفاف على خطاب أوباما بالقاهرة

نشر بتاريخ: 14/06/2009 ( آخر تحديث: 14/06/2009 الساعة: 12:15 )
رام الله- معا- وصف النائب الدكتور مصطفى البرغوثي الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية الخطاب المرتقب لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الليلة القادمة، بأنه محاولة للالتفاف على خطاب الرئيس الاميركي الاخير في القاهرة ووضع السدود والعراقيل أمام التطورات الايجابية التي ظهرت في خطاب اوباما.

وقال :" إن ما سيقوله نتنياهو ينسف أي تقدم نحو السلام العادل خاصة حسب ما تسرب انه سيرفض تجميد الاستيطان والاستجابة لمطلب المجتمع الدولي والرئيس اوباما بهذا الخصوص،اضافة الى رفض مبدأ التفاوض على القدس المحتلة باصراره على تهويدها ورفضه لمبدأ حل الدولتين ومحاولته انتزاع التطبيع مع الدول العربية دون انهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة".

واشار البرغوثي إلى أن نتنياهو يعود الى نفس شارون القديمة بشأن خارطة الطريق عبر فرض الشروط التعجيزية بهدف تعميق الانقسام الفلسطيني ثم التذرع به والادعاء بعدم وجود شريك فلسطيني.

واكد البرغوثي أنه بوجود نتنياهو وحكومته لا يوجد شريك للسلام في اسرائيل وان تلك المواقف الاسرائيلية تستدعي ضغطا دوليا على حكومة نتنياهو وفرض عقوبات عليها واجبارها بالسلام وبحق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال.