الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون في ورشة حول مرض انفلونزا الطيور في طولكرم يطالبون المزارعين باتخاذ الاجراءات الوقائية اللازمة

نشر بتاريخ: 23/01/2006 ( آخر تحديث: 23/01/2006 الساعة: 15:55 )
طولكرم- معا- دعا متحدثون في ورشة عمل حول مرض انفلونزا الطيور المزارعين ومربي الدواجن ضرورة سد الثغرات في المزارع لعدم السماح للطيور المهاجرة بالدخول اليها ونقل المرض وضرورة حرق الروث ودفنه واتباع اجراءات السلامة العامة في تربية الدواجن بإعتبار ان الوقاية خبر من قنطار علاج.

واوصى المتحدثون على ضرورة الزام المزارعين بالابتعاد عن تربية الدواجن في المنازل وداخل التجمعات السكانية المكتظة للوقاية من انتشار هذا المرض وحفاظاً على الصحة العامة للجميع حيث التأكيد على المزارعين ضرورة ابلاغ الجهات المعنية خاصة دوائر الزراعة والبيطرة والصحة عن أي نفوق غير طبيعي في قطعان الدواجن والطيور لأخذ الاحتياطات اللازمة بذلك.

وكانت هذه الورشة عقدت صباح اليوم في مركز الارشاد الزراعي التابع لدائرة زراعة طولكرم بدعوة من وزارة الزراعة والمركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بحضور 100 مزارعاً من مختلف مناطق المحافظة.

واوضح الدكتور عبد الفتاح الدرك من دائرة صحة طولكرم ان منطقة الشرق الاوسط من اكثر المناطق المعرضة لهذا الوباء الى جانب جنوب افريقيا كونها تعتبر منطقة لإلتقاء الطيور المهاجرة والبرية التي تكون اما مصابة للمرض او حاملة له.مشيراً الى ان وزارة الصحة تتخذ الاحتياطات اللازمة بالتعاون مع كافة المؤسسات والاجهزة الامنية والمحافظة وتقوم بعقد اللقاءات وتنفيذ البرامج التثقيفية والصحية للعديد من القطاعات واصدار نشرات التوعية وتوزيعها على المواطنين كما تقوم وبالتعاون مع الزراعة والبيطرة بأخذ عينات دورية من الطيور وفحصها للإطمئنان.

وقدم الدرك شرحاً مفصلاً عن مرض انفلونزا الطيور واعراضه وطرق انتقاله من الطيور الى الانسان،مؤكداً على ان انتشار هذا المرض في بعض دول العالم خاصة القريبة من فلسطين يتطلب اخذ كافة الاجراءات والاحتياطات الوقائية من خلال تكاتف كافة الجهود للحيلولة دون انتقاله الى فلسطين.