الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الوزير عبد ربه يبحث مع وفد من منظمة الفاو سبل تفعيل آلية التعاون بين المنظمة ووزارة الزراعة

نشر بتاريخ: 23/01/2006 ( آخر تحديث: 23/01/2006 الساعة: 15:46 )
معا- بحث الدكتور وليد عبد ربه وزير الزراعة اليوم مع وفد منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة "الفاو" آلية التعاون المشترك وسبل تفعيلها وتنفيذ المشاريع, التي تقدمها المنظمة للسلطة الفلسطينية.

واستعرض الدكتور عبد ربة خلال استقباله الوفد في مقر الوزارة, اولويات وزارة الزراعة, والية التنسيق والتعاون المشترك والاحتياجات والاولويات التي تحتاجها المشاريع لدعم القطاع الزراعي.

واطلع د عبدربة الوفد الذي ضم سوزان رازوانت مسؤولة التخطيط بالفاو, وبروما الويجي مدير مكتب الفاو بالاراضي الفلسطينية, وجويي بيو شمس, وارمينو سيسسكو خبير في منظمة الفاو واحمد ابولبن وامين ابو السعود على واقع القطاع الزراعي والاولويات الوطنية لهذا القطاع وسبل تعزيز البناء المؤسسي والاصلاح.

كما اطلعهم على الانجازات المتحققة في المشاريع التي يجري تنفيذها بالتعاون وزارة الزراعة وعلى الانتهاكات الاسرائيلية التي اصابت هذا القطاع بالضرر الكبير خلال السنوات الماضية، مقدما شرحا عن الصعوبات والعراقيل التي يواجهها المزارعون في ظل استمرار سياسة الحصار الاسرائيلية وفقدان الاف المزارعين لمصدر رزقهم الوحيد جراء مصادرة اراضيهم.

واوضح الوزير عبد ربة دور الوزارة في عملية تنمية القطاع الزراعي المستدامة وفي تخفيف حدة الفقر وخلق فرص عمل لما لة من دور في التنمية الاقتصادية علي المدي البعيد متطرقا الي قضايا الامن الغذائي والتسويق.

واستعرض د. عبد ربة عملية الاصلاح المؤسسي في الوزارة واعداد خطة تنمية للموارد البشرية وانشاء مجالس زراعية متخصصة وكذلك تقوية مهارات العاملين بالوزارة في اعداد المشاريع وتقديمها للدول المانحة، والتنسيق الجيد بين وزارة الزراعة والمنظمات الدولية والدول المانحة فيما يتعلق بمشاري القطاع الزراعي ومحاولة توفير الاموال الازمة لتميويل افكار المشاريع الزراعية التي تم تحديدها من قبل خبراء الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة والبدء الفعلي في تنفيذ مشروع نظام المعلومات الامن الغذائي في فلسطين FIVIMS وكذلك المساعدة في تعزيز وتقوية البناء المؤسسي لوزارة الزراعة.

واشار د. عبدربة الى المرحلة التي يمر بها الشعب الفلسطيني، ودور وزارة الزراعة في تنمية وتطوير الزراعة في فلسطين، مستعرضا خطة التنمية الزراعية والمشاريع التي تنوي الوزارة تنفيذها خاصة في الاراضي التي تم اخلاؤها في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية واعتبارها مناطق زراعية مؤهلة يخضع انتاجها للمواصفات العالمية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تفعيل الجهود لجلب المزيد من الدعم والتمويل للقطاع الزراعي وضرورة اعطائه الاولوية في هذة المرحلة ياعتبارها رافدا من روافد الاقتصاد الوطني، وان الوزارة تبذل كل جهدها لتحقيق زراعة عصرية منافسة من حيث النوعية والسعر.

وبدورة اشاد الوفد بدور وزارة الزراعة في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة مؤكداً على اهتمامه بالقطاع الزراعي وبتطوير العلاقة مع وزارة الزراعة وبرغبة الفاو في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية وتعزيز الاقتصاد الفلسطيني لتاهيله للاعتماد على الذات.