السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس الإحصاء الفلسطيني يستقبل ممثلي صندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسف في الأراضي الفلسطينية

نشر بتاريخ: 23/01/2006 ( آخر تحديث: 23/01/2006 الساعة: 15:32 )
رام الله - معا - استقبل صباح اليوم الاثنين لؤي شبانه رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في مكتبه بمدينة البيرة حافظ شقير الممثل الخاص لصندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA) دان رومان الممثل الخاص لصندوق الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسف"، وذلك من أجل مناقشة توسيع المشاركة في مسح صحة الأسرة الفلسطيني الذي يخطط الإحصاء الفلسطيني لتنفيذه خلال الربع الأول من العام 2006 مع وزارة الصحة وبالتعاون مع المشروع القومي لصحة الأسرة العربية الذي تشرف عليه جامعة الدول العربية.

هذا وقد ناقش شبانه مع شقير رومان موضوع زيادة حجم عينة هذا المسح من أجل أن يصبح مسحاً كبيراً يشمل أكثر من 24 ألف أسرة فلسطينية، بحيث يمكن من إصدار تقديرات بشـأن الصحة الإنجابية وقضايا الأسرة والوضع التغذوي على مستوى المحافظة الواحدة وعلى مستوى الفئات السكانية المختلفة بما فيها الفئات المهمشة لتحديد المجموعات الأكثر حاجة للتدخلات السياسية من قبل السلطة الوطنية الفلسطينية ومنظمات الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

وأشار رئيس الإحصاء الفلسطيني أن فلسطين حظيت بموافقة جامعة الدول العربية لتنفيذ المسح في فلسطين على غرار بعض الدول العربية التي نفذ وينفذ فيها المسح، وأضاف أن تنفيذ هذا المسح يعتبر محطة هامة في محطات الجهاز المركزي للإحصاء في توفير البيانات الصحية والديمغرافية التي ستخدم صناع القرار وراسمي السياسات في تحديد البرامج الصحية في فلسطين، خاصة وأن المسح سيتطرق ولأول مرة إلى مجموعة كبير من المؤشرات المتعلقة بصحة الأسرة الفلسطينية عموما.

وبين شبانه أن نتائج المسح ستمكن فلسطين من الاندماج في قواعد البيانات التي تخطط جامعة الدول العربية لإعدادها وإتاحتها للاستخدام العام. منوهاً إلى أن المسح سيمول من جامعة الدول العربية واليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

وأضاف رئيس الإحصاء أن حجم عينة هذا المسح سيمكن الباحثين والمهتمين من الاستفادة من البيانات التي سيوفرها بشكل اكبر، وسيتم دراسة بعض المؤشرات بشكل تفصيلي أكثر، وبين أن مؤشرات المسح تجمع ما بين مؤشرات المسح العربي لصحة الأسرة ومؤشرات المسح متعدد المؤشرات الذي تشرف عليه اليونيسف ومسح Baseline Survey، الذي يشرف على تنفيذه صندوق الأمم المتحدة للسكان.