السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة الشؤون الاجتماعية تستقبل ممثلين عن الاتحاد العام للمعاقين

نشر بتاريخ: 16/06/2009 ( آخر تحديث: 16/06/2009 الساعة: 13:55 )
رام الله- معا- استقبلت وزيرة الشؤون الاجتماعية ماجدة المصري رئيس مجلس الادارة لاتحاد المعاقين نزار بصلات وابراهيم ابو الحسن امين سر المعاقين في مقر الوزارة بحضور باسمة صبح رئيس وحدة العلاقات العامة والاعلام وفؤاد حمدان من الادارة العامة للمعاقين.

وخلال اللقاء أكدت المصري على اهتمام وزارة الشؤون الاجتماعية بشؤون المعاقين واعتبرته من اركان عمل الوزارة الاساسية وأنها معنية بتطوير البرامج الخاصة بهذه الشريحة التي تعتبر جزء هام من مكونات المجتمع الفلسطيني وواجب على الجميع التعاون ومد يد العون لهذه الفئة الهامة للنهوض بها وتقديم كافة الخدمات التي تستحقها حتى تكون فاعلة ومنتجة وعندها اكتفاء ذاتي.

وتطرقت لأهم البرامج التي تقدمها الوزارة لهذه الشريحة منها مشروع تأهيل الاشخاص المعوقين الذي يقوم بتأهيل الشخص المعاق من خلال تقديم القروض الميسرة له لاقامة مشروع خاص مدر للدخل بهدف توفير فرص العمل لهذه الفئة ونقلهم من الاعتماد على الاخرين الى الاعتماد على الذات والمشروع ممول من الهلال الاحمر الاماراتي.

ووعدت المصري انها ستتابع جميع القضايا التي تم طرحها من قبل نزاربصلات والتي تتعلق بالتأمين الصحي وبقانون المعاقين بالمعاقين مع مجلس الوزراء ووزارة الصحة، واكدت انها ستعمل على تفعيل المجلس الاعلى للمعاقين.

وبدورة قدم نزار بصلات رئيس مجلس الادارة لاتحاد المعاقين التهنئة للوزيرة المصري بتوليها مهمة وزارة الشؤون الاجتماعية التي تعتبر من الوزارات المهمة للمجتمع الفلسطيني لانها تتعامل مع الفئات المهمشة.

كما قدم شرحا مفصلا عن الاتحاد العام للمعاقين منذ تأسيسه عام 1992 كجسم نقابي للدفاع عن حقوق المعاقين وعن الخدمات التي يقدمها لهم، وقال ان عدد المعاقين حسب الاحصاء المركزي حوالي 170000 معاق في الضفة الغربية وقطاع غزة، 77 % منهم عاطلين عن العمل، 52% منهم اميين، 60% يتلقوا خدمات بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأضاف ان نسبة التشغيل للمعاقين في مؤسسات السلطة الوطنية بحدود 2,1% بشكل عام، وزارة الشؤون الاجتماعية من الوزارات الملتزمة بتوظيف المعاقين بحيث بلغت نسبة التوظيف بـ 9%.

كما قدم مجموعة من التوصيات للوزيرة من اجل النهوض بهذه الفئة المحرومة وخصوصا ذوي الاعاقة الذهنية.

وتم الاتفاق في الاجتماع على التنسيق الدائم بين الوزارة وبين الاتحاد العام من اجل المصلحة العامة للمعاقيين وتوفير افضل الخدمات لهم وتوفير الرقابة على المؤسسات الخاصة التي تقدم الرعاية للمعاقين من أجل تحسين الخدمات المقدمة للمعاقين.