الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د.عريقات يلتقي القنصل الايطالي العام وممثل النرويج لدى السلطة

نشر بتاريخ: 18/06/2009 ( آخر تحديث: 18/06/2009 الساعة: 14:35 )
أريحا- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مع القنصل الايطالي العام لوتشيانو بيزوتي ، وممثل النرويج لدى السلطة الوطنية الفلسطينية تور وينسلاند، كل على حدة.

واكد عريقات وجوب إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بما في ذلك النمو الطبيعي، وقبول مبدأ الدولتين، والاتفاقات الموقعة، معتبراً أن هذه الاستحقاقات ترتبت على الجانب الإسرائيلي من خارطة الطريق.

وشدد د. عريقات على أن كل ما قامت به إسرائيل من استيطان ومصادرة الأراضي وفرض حقائق على الأرض يُعتبر باطلا، وأن حوالي 40% من المستوطنات في الضفة الغربية والقدس فارغة، فأما أن يوقف الاستيطان بشكل تام أو يستمر، ومن يريد تحقيق مبدأ الدولتين عليه إلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية بشكل كلي وشمولي.

وأكد د. عريقات أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتناياهو تحدث لمدة ساعة كاملة عن شروط يجب فرضها على الجانب الفلسطيني، ثم طلب من الجانب الفلسطيني التفاوض دون شروط مسبقة، مؤكداً أن موقف الحكومة الإسرائيلية واضح ومحدد من رفض مبدأ الدولتين ووقف الاستيطان واستئناف مفاوضات الوضع النهائي حول القدس، الحدود، المستوطنات، اللاجئين، الأمن، المياه، والإفراج عن المعتقلين.