الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سعد يبحث مع وفد نقابي بريطاني أوضاع العمال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 20/06/2009 ( آخر تحديث: 20/06/2009 الساعة: 20:33 )
سلفيت-معا- بحث شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين إلى جانب عدد من أعضاء الأمانة العامة واللجنة التنفيذية بالاتحاد اليوم مع وفد نقابي عمالي بريطاني ضم عدد من النقابيين والنقابيات من مختلف النقابات البريطانية، حيث قدم إلى مقر الاتحاد العام في مدينة نابلس للقاء أعضاء الاتحاد وللاطلاع على آخر التطورات والمستجدات الميدانية المتعلقة بأوضاع العمال والعاملات وعمالة الأطفال في الأراضي الفلسطينية .

وبدوره شرح سعد للوفد طبيعة الحياة اليومية التي يعيشها العمال الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات الإسرائيلية والبالغ عددهم حسب بعض الإحصائيات التقريبية المتوفرة لدى الاتحاد ما لا يقل عن 30 ألف عامل حيث يتعرض غالبيتهم للملاحقة والتنكيل من قبل ما يسمى " حرس الحدود " حسب قول الأمين العام مشيرا إلى السماسرة وما يقدمون عليه من سرقة تعب العمال واستغلالهم.

وقد وضع أعضاء الاتحاد العام الوفد النقابي البريطاني في صورة الأوضاع المأساوية التي يعيشها عمالنا نتيجة الأوضاع السياسية والاقتصادية القاسية والاحتلال وقلة توفر فرص العمل الكافية عدى عن غلاء المعيشة الحاصل وأثره على اسر العمال.

حيث أعرب رئيس الوفد عن سعادته الكبيرة لزيارة مدينة نابلس ولقاء أعضاء الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والأمين العام شاهر سعد، موضحا ان هناك مبادرة من النقابات البريطانية بالتجهيز لحملة مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية في بريطانيا، وتأتي هذه المبادرة تعبيرا عن مدى التضامن والدعم لنضال الشعب الفلسطيني المتواصل منذ سنين حسب قوله.

وفي نهاية اللقاء شكر أعضاء الاتحاد الوفد النقابي البريطاني على هذه الزيارة واصفين إياها بالتاريخية وقد أعربوا عن أملهم في ان تستمر مساعي التعاون وان يستمر التواصل ما بين نقابات عمال فلسطين وبريطانيا للاستفادة من التجارب والخبرات بين الجانبين بشكل يحقق المنفعة للجميع عمالا ونقابات .

وفي سياق متصل فقد التقى أعضاء الاتحاد سفير دولة فلسطين في جمهورية مصر العربية عضو المجلس الثوري لحركة فتح السيد نبيل عمرو وقد تم اطلاعه على أوضاع النقابات العمالية الفلسطينية، وما تقوم به في سبيل خدمة قضايا العمال الفلسطينيين وتحصيل حقوقهم المسلوبة منهم والنضال من اجل توفير عمل لائق يلبي احتياجاتهم ومتطلبات الحياة، كما بحث أعضاء الاتحاد العام مع السيد عمرو موضوع الحوار الفلسطيني وانعقاد المؤتمر السادس للحركة وجوانب أخرى تتعلق بالشأن الفلسطيني الداخلي ومنها ما يتعلق بالوحدة الوطنية والمساعي التي تبذل لتحيق هذا المطلب.

هذا حيث أعرب أعضاء الاتحاد عن أملهم في أن تتكلل مساعي الحوار المبذولة في القاهرة بالنجاح، كما تطرق وزير الإعلام السابق للحديث عن جوانب عمل الاتحاد المختلفة وأخرى تتعلق بالإعلام الذي يشكل ركيزة أساسية في الوصول للأهداف إلى جانب العمل الحثيث والمتواصل في تحقيق انجازات واقعية على الأرض، وأشار عمرو إلى ان فضائية " الفلسطينية " الجديدة التي تم إطلاقها قبل أسابيع تستعد وتواصل التحضيرات اللازمة للانطلاق بنفس عميق يلامس الواقع والهم الفلسطيني، مبينا ان هناك زوايا خاصة سيتم تخصيصها للحديث عن قضايا العمال ونقاباتهم في الأراضي الفلسطينية .
من جانبه فقد قدم السفير عمرو شرحا حول تطور الحوار الفلسطيني الفلسطيني والجهود المصرية لإنهاء حالة الانقسام الحاصلة، مشيرا إلى المؤتمر الحركي السادس لفتح مؤكدا أن انعقاده أضحى ضرورة وطنية ملحة باعتبار حركة فتح حامية المشروع الوطني وصاحبة المشروع السياسي.

هذا وقد اثنا الأمين العام شاهر سعد على الجهود التي تبذلها الرئاسة والحكومة الفلسطينية في سبيل توفير مناخ سياسي مستقر بعيد عن المشاكل في الأراضي الفلسطينية بصورة خاصة وفي منطقة الشرق الأوسط عموما.