الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

طلاب أكاديمية العلوم الأمنية ينفذون تمرينا لإلقاء القبض على سجين هارب

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 17:04 )
أريحا- معا- بدأ طلاب الأكاديمية الفلسطينية للعلوم الأمنية صباح اليوم الاثنين بتنفيذ تمرين لإلقاء القبض على سجين هارب من سجن أريحا، ويشارك في التمرين جميع طلاب الأكاديمية تخصص دبلوم العلوم الأمنية.

والهدف من هذا التمرين هو تطبيق ما تعلمه الطلبة من معلومات نظرية في مساقات إدارة الأزمات، والمفاوضات، والعلوم الأمنية، والديمقراطية وحقوق الإنسان، والإعلام الأمني، على الأرض وبطريقة عملية، ويتوقع أن يكتسب الطلبة خبرات عملية ومهارات عدة منها التخطيط والتنظيم والتنسيق والرقابة في العمل الأمني وطريقة تشكيل فرق متخصصة وتشكيل فريق الأزمة والاتصال الفعال ومواجهة الأزمات تحت أقصى الظروف وطرق تقويض الأزمات وتوزيع الأدوار وزيادة الثقة عند منتسبي أجهزة الأمن.

يذكر أن الطلبة قدموا خططا كسيناريوهات متوقعة لهروب سجين وتم تلخيصها والخروج بخطة عمل اشتملت على تشكيل عدد من الدوريات على مداخل مدينة أريحا وتشكيل دوريات متحركة وتشكيل فريق بحث وتحري وغرفة عمليات وفريق إعلامي وفرق متخصصة بالتفاوض وفريق ارتباط واقتحام ودفاع مدني وخدمات طبية وتعيين مستشار قانوني للتعامل مع الأزمة قانونيا من حيث التفتيش والاعتقال وغيرها من الأمور ويذكر أن كل فريق يضم عنصر نسائي.

وقال الطالب منير الجاغوب المتحدث باسم التمرين أن الطلبة منذ الصباح الباكر أعلنوا حالة الاستنفار وفرضوا طوقا امنيا على مدينة أريحا وبدأ عملهم للوصول إلى السجين الهارب.

وقال الجاغوب إن المشرف على هذا التمرين وتنفيذه مدرس العلوم الأمنية في الأكاديمية أ. عصام دوابشة ود. باسل عساف مدرس إدارة الأزمات وأ. المقدم كفاح عبد الله من دائرة شؤون الطلبة.

وتقدم دوابشة بالشكر لجميع الأجهزة الأمنية في محافظة أريحا لتعاونها الكبير لتنفيذ هذا التمرين على الأرض وتوفير احتياجات التمرين من مركبات وعتاد وتجهيزات ووسائل اتصال وغيرها.

ويذكر أن تخصص العلوم الأمنية في الأكاديمية الفلسطينية يضم ضباطا من جميع الأجهزة الأمنية التحقوا منذ ما يقارب عام في التخصص وهم الفوج الثاني.