السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"شارك"يعلن نتائج المبادرات الشبابية الثقافية ويطلق مرحلة خاصة بالقدس

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 16:33 )
رام الله- معا- أعلن منتدى شارك الشبابي عن نتائج المرحلة الأولى من المبادرات الشبابية الثقافية في فلسطين ضمن صندوق محمود درويش لدعم تلك المبادرات، والتي أطلقها المنتدى عبر وسائل الإعلام المختلفة والورش التعريفية بصندوق درويش من خلال الدعوة التي وجهها إلى الأفراد والمجموعات، بدعم من الوكالة السويسرية للتنمية، كما أعلن عن مرحلة جديدة خاصة بمدينة القدس بدعم من صندوق القدس المجتمعي مؤسسة التعاون.

وبينت النتائج أن لجنة الفرز المختصة اختارت 11 مبادرة شبابية من أصل 85 مبادرة قدمت للمنتدى خلال الفترة القانونية المتاحة للتقدم بالمبادرات للمنافسة على منحة صندوق درويش.

وذكر المدير التنفيذي للمنتدى، عضو لجنة الفرز بدر زماعرة أن المبادرات التي وقع عليها الاختيار هي عبارة موقع الكتروني باسم الهودج للشاب حسام أبو هولي من دير البلح/غزة، ومجموعة قصصية حول الحرب للشاب علا أنور من الرمال/غزة، عبر الأثير للشابة عبير أبو هاشم من رفح، بعدسات الصغار للشاب محمود جعبري من الخليل، معرض تراث وصور البلدة القديمة للشاب بهاء مسودي من الخليل، في كون آخر للشاب فارس سباعنة ومصطفي عزيزي وأسامة دياب من جنين، جسور المحبة لمجموعة نسائم المحبة من جباليا/غزة، إبداعات ثقافية- أدبية للشابة عزة الخفش من مرده/سلفيت، مسرحية ملكة الثلج لمجموعة كالينكا من غزة تل الهوى، أطفال من غزة للشاب محمد جميل محمد من غزة، الرسم /فن تشكيلي للشاب احمد صلاح من بيت لحم، ومبادرة الدبكة إلنا لمجموعة أوف من القدس.

وهنأ زماعرة المبادرات الشبابية الفردية والجماعية الفائزة بالحصول على منحة درويش، متمنيا لمن لم يحالفهم الحظ الاستفادة في المراحل القادمة، منوها إلى أن المرحلة الثانية للمبادرات سوف تقتصر على محافظة القدس، وسوف يتم الترويج لها قريبا.

وأوضح زماعرة أن لجنة الفرز التي أشرفت على اختيار المبادرات تكونت من رئيس اتحاد الكتاب العرب عبر الانترنت الشاعر عبد السلام العطاري، الكاتب والباحث ومدير عام الأدب في وزارة الثقافة مهند عبد الحميد، واعتدال عبد الغني من دائرة السينما في وزارة الثقافة، بالإضافة إلى حازم هلال وبدر زماعرة من منتدى شارك الشبابي.

أما اللجنة الفرعية للفرز فإنها تكونت من مدير دائرة المسرح مأمون الشيخ، مدير دائرة الموسيقى والفنون الشعبية في وزارة الثقافة رائد الكوبري، وعبد الكريم فتاش من دائرة الدوريات الثقافية في وزارة الثقافة.

وأفاد زماعرة أن صندوق درويش تأسس بمبادرة من منتدى شارك الشبابي، بهدف الحفاظ على الموروث الأدبي والشعري الذي خلفه الراحل الكبير درويش وتشجيعا للحراك الأدبي والثقافي بين الشباب الفلسطيني. وتشرف عليه لجنة عليا من الناشطين في المجتمع المدني الفلسطيني وترسم سياساته العامة ويديره المنتدى بشكل كامل ويعمل على رفده بالدعم المالي والمعنوي بشكل مستمر من خلال المجتمع المحلي الفلسطيني والمنح الخارجية غير المشروطة.

ويقدم الصندوق مجموعة من المنح للمبدعين من المفكرين والناشرين والمثقفين الشباب لدعم مساهماتهم في مجالات التأليف وكتابة القصة، والشعر والرواية والموسيقى، التي لها أثر واضح في إثراء الحياة الثقافية والأدبية والاجتماعية وذلك وفق معايير علمية وموضوعية.

ويستهدف المشروع الشباب الفلسطيني من ( الفئة العمرية من 12- 22 عام)، منوها الى أن المجالات التي يدعمها الصندوق: تتمثل في الأعمال الموسيقية، الأعمال الشعرية، الروايات والقصة القصيرة، النشرات الأدبية، الفن التشكيلي، القصة الصحفية الأفلام التسجيلية القصيرة الخاصة بقضايا ثقافية، تشجيع المشاركات الثقافية، على أن تتوافر في المبادرات المقدمة شروط معينة تتمثل في أن يكون المتقدم لنيل المنحة فلسطيني سواء من المقيمين داخل الوطن أو خارجه، وألاّ يكون قد سبق للمتقدم الحصول على منحة من جهات أخرى لذات العمل الأدبي، وأن تكون المبادرة ثقافية ضمن أو لها علاقة بالمجالات المذكورة سابقاً، وأن لا يقل مبلغ المبادرة عن 1000$ ولا يزيد عن 3000$.