الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بكدار" يعقد ورشة عمل حول بناء قدرات المنظمات الاهلية

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 16:30 )
رام الله- معا- عقد المعهد الوطني للإدارة التابع للمجلس الاقتصادي الفلسطيني للتنمية والإعمار (بكدار) وبالتعاون مع وحدة المنظمات الأهلية وحقوق الإنسان في مجلس الوزراء ورشة عمل لمناقشة سبل تحديد الاحتياجات التدريبية للمنظمات الأهلية من أجل العمل على تصميم برنامج لبناء قدرات هذه المنظمات.

وبالإضافة إلى ممثلة عن وزارة الداخلية، فلقد شارك في ورشة العمل 18 من المسؤولين عن متابعة عمل المنظمات الأهلية في الوزارات المختصة والتي تندرج الأنشطة الأساسية لهذه المنظمات ضمن اختصاصهم. واشتمل الحضور على ممثلين عن الوزارات التالية: البيئة، العمل، الإعلام، الشباب والرياضة، الشؤون الاجتماعية، المرأة، الزراعة، الصحة، والسياحة.

وفي كلمته الافتتاحية، أكد الدكتور أشرف الميمي مدير عام المعهد الوطني للإدارة على أهمية تنظيم هذه الورشة والتي تأتي كحلقة في سلسلة ورش العمل التي سينظمها المعهد بالتعاون مع وحدة المنظمات الأهلية وحقوق الإنسان بهدف تنسيق الجهود لتصميم برنامج بناء قدرات المنظمات الأهلية لتأهيل كوادرها ليتمكنوا من تطوير أنظمتهم الإدارية والمالية وإدارة أعمالهم بصورة أفضل وأكثر كفاءة.

وأشار د. معن فريحات مدير عام وحدة المنظمات الأهلية وحقوق الإنسان في مجلس الوزراء إلى الدور الجوهري الذي يجب أن تلعبه وزارات الاختصاص في متابعة وتنظيم عمل المنظمات الأهلية وضرورة تكثيف الجهود وزيادة التنسيق والتعاون مع الوحدة ووزارة الداخلية للقيام بهذا الدور على أكمل وجه.

واوصت الورشة بضرورة مراجعة القانون رقم (1) لسنة 2000 بشأن الجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية وتعديل بعض بنوده، ضرورة تطبيق القانون وخاصة أن هناك عدد كبير من المنظمات الأهلية غير المرخصة، وتطوير قواعد البيانات الخاصة بالمنظمات الأهلية في جميع وزارات الاختصاص، وحل مشكلة تداخل الصلاحيات والمسؤوليات بين وزارة الداخلية ووزارات الاختصاص.

كما اوصت بضرورة توفر الكادر الكافي لدى وزارات الاختصاص لمتابعة وتنظيم عمل المنظمات الأهلية التي تندرج أنشطتها ضمن اختصاصها، ضرورة أن تشمل هيكلية وزارات الاختصاص على دائرة أو قسم خاص بمتابعة المنظمات الأهلية.