الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز ابداع المعلم يعقد ورشة لمجالس اولياء الامور في محافظة نابلس

نشر بتاريخ: 22/06/2009 ( آخر تحديث: 22/06/2009 الساعة: 20:03 )
نابلس- معا- عقد مركز إبداع المعلم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في نابلس ورشة عمل لمتابعة أنشطة مجالس أولياء الأمور في المحافظة ، وقد حضر الورشة كلا من مجالس أولياء الأمور لمدرسة عثمان بن عفان ومدرسة بسام الشكعة ومدرسة حوارة الثانوية للبنين ووفد من مركز ابداع المعلم ممثلا بمديره العام رفعت الصباح والمنسق عبدالله جرار ومنسق مشروع مجالس أولياء الأمور فضل سليمان إضافة لممثلة مؤسسة التعاون الآنسة روان النتشة .

وافتتح الورشة سليمان الذي رحب بالحضور وأشار الى ان هدف هذه الورشة هو المتابعة والاطلاع على مشاريع مجالس أولياء الأمور ، اين وصلت وماذا أنجزت وما هي المعوقات التي تعانيها ، وأشار الصباح مدير عام المركز في البداية إلى أهمية التواصل مع المجالس ومعرفة هل يحقق مشروع تفعيل مجالس أولياء الأمور الممول من قبل التعاون هل يحقق اهدافه ؟وهل فعلا زاد تدخل الاهالي في العملية التعليمية وتحسين ضروف البيئة التعليمية ام اننا ننفذ مشاريعا على الورق فقط ؟ وقال الصباح نريد منكم تزويدنا بآرائكم واقتراحاتكم نريد ان نستمع منكم ما اهي النجاحات اذا وجدت وهل هناك إخفاقات في تحقيق ما نريد ما هي وكيف من الممكن تجاوزها ، وهل مركز إبداع المعلم يقوم بدوره في بناء قدرات الأهالي وتحفيزهم على التواصل مع المدارس وتحليل مشكلات البيئات التربوية ام انه يقصر بذلك ؟

وقد تحدث الحضور حول ما تم تطبقه الى الآن من خطوات ما بعد التدريب الذي تلقوه ، وأشاروا الى آليات تحديد وتحليل المشكلات في البيئات التعليمية ، وكيف انهم اختاروا منها ما يعتبر مشكلات ذات أولوية ، .

وبرزت اثناء النقاش العام مشكلة عزوف الاهالي عن التواصل مع المدارس ، وعدم تلبيتهم الدعوات للمشاركة في اجتماعات أولياء الأمور في المدرسة ، وبينوا كيف ان حل مثل هذه المشكلة كفيل بالمساهمة في حل بعض المشكلات الاخرى ، كتدني مستوى التحصيل ، وسوء العلاقة بين بعض التلاميذ وبعض المعلمين . وأيضا التراجع في المنظومة القيمية لدى طلبتنا وانتشار العنف والظواهر السلوكية الغريبة عن مجتمعنا وعاداتنا .

وتم الاتفاق قبل انتهاء الورشة على ضرورة انتهاج جمع المعلومات باستخدام الاستبيانات والاستمارات التي يتم توزيعها على الأهالي لمعرفة توجهاتهم ومواقفهم من فكرة مجالس أولياء الأمور ، وكيفية تفعيلها وانجاحها من وجهة نظرهم .

يشار الى ان هذه الورشة تاتي في بداية المرحلة الثالثة والاخيرة من مشروع تفعيل مجالس أولياء الأمور الذي ينفذه المركز بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم وبتمويل من مؤسسة التعاون .