السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد نقابات العمال يستعرض انجازات النقابات والفروع

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 10:47 )
نابلس- معا- استعرضت اللجنة التنفيذية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين في اجتماعها الدوري امس بمقر الاتحاد في مدينة نابلس، وبحضور الأمين العام شاهر سعد وجميع الأعضاء مجمل القضايا المتعلقة بعمل النقابات والدوائر أعضاء الاتحاد، والى جانب فروع الاتحاد في مختلف المحافظات.

كما تمت مناقشة الانجازات التي حققتها لصالح العمال في مواقع العمل المختلفة على كافة الصعد المحلية والدولية، إضافة لعملها على إبراز معانياتهم والعمل على حشد الدعم اللازم لهم لتعويضهم عن الاضرار التي الحقها الاحتلال بهم خلال سنوات الانتفاضة.

وفي الاجتماع تحدث سعد عن النشاطات والفعاليات التي قام بها الاتحاد العام خلال فترة الاشهر الماضية منذ بداية العام الجاري ولغاية الان، ومنها دورة الاعلام النقابي التي عقدها الاتحاد العام بالتعاون مع مركز تطوير الاعلام في جامعة بيرزيت وبدعم من اتحاد نقابات عمال السويد حيث شارك فيها حوالي 20 نقابي ونقابية من مختلف النقابات بالاتحاد لتطوير العمل الاعلامي النقابي داخل هياكل الاتحاد ونقاباته.

كما اشار سعد لزيارة وفد منظمة العمل الدولية "ILO " الى مقر الاتحاد في الاراضي الفلسطينية على شرف الاول من ايار عيد العمال العالمي واطلاعه على اوضاع عمالنا وظروف حياتهم الصعبة في ظل ازدياد معدلات البطالة ونسب الفقر مع قلفة توفر فرص عمل كافية.

كما تطرقت اللجنة في اجتماعها للحديث عن الانجازات التي حققتها دائرة المرأة بالاتحاد من خلال تنفيذ سلسلة من الفعاليات داخل الاتحاد والتي تمثلت في اقامة معارض تراثية وعقد ورش عمل ودورات في العمل النقابي وقانون العمل.

وعلى الصعيد الدولي فقد شاركت آمنة الريماوي سكرتيرة الدائرة المرأة عضو الامانة العامة بالاتحاد في مؤتمر بروكسيل حيث مثلت الاتحاد هناك وابرزت التحديات التي تواجه المرأة النقابية والعاملة في فلسطين بشكل خاص وفي المجتمعات العربية عموما، وفي اشارة منها خلال المؤتمر الى ان عدد النساء العاملات في الاراضي الفلسطينية لا يتجاوز ال 15% من مجموع القوى العاملة.

وفيما يتعلق بعمل الدائرة القانونية بالاتحاد وما انجزته من قضايا وتحصيل لمستحقات عمالية خلال فترة الاشهر الماضية ونتيجة لمتابعتها للعشرات من القضايا العالقة مع اصحاب العمل والمنشآت الصناعية سواء على اراضي السلطة او داخل اسرائيل فقد بلغ مجموع المستحقات التي تم تحصيلها للعمال عن طريق الدائرة حسب التقارير الصادرة عنها ما يقارب 17 مليون شيكل، علما بان هناك قضايا اخرى لا يزال العمل بها جار حتى الان.

وقد اشار سكرتير الدائرة القانونية بالاتحاد في نابلس ان العمل الدائرة تعمل بشكل مستمر ومتواصل مع العمال الفلسطينيين من خلال تزويدهم بالنشرات التي تصدرها الدائرة حول قانون العمل الفلسطيني وحقوق العمال المختلفة.

وعرض اعضاء اللجنة التنفيذية خلال اجتماعهم العديد من الانجازات التي تم تحقيقها لصالح عمالنا وعاملاتنا في الاراضي الفلسطينية وعلى كافة الصعد والاتجاهات من خلال العمل المتواصل للنقابات والدوائر في مختلف محافظات الوطن على صعيد المرأة والشباب والزراعة من خلال افتتاح عدد من صفوف محو الامية في عدة محافظات والقيام بالزيارات الميدانية لمواقع العمل وتفقد اوضاع العمال فيها.

وعلى الصعيد الدولي اشار الامين العام شاهر سعد الى ان الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين شهد مؤخرا حضور دولي وعربي ملحوظا من خلال مشاركته في عدد من الفعاليات النقابية الدولية، والتي كان اخرها حضور المؤتمر 98 لمنظمة العمل الدولية في جنيف حيث جسدت هذه المشاركة تضامنا دوليا وعربيا واسعا لعمال وشعب فلسطين كافة، وكذلك الامر خلال مشاركة وفد الاتحاد العام لنقابات العمال في مؤتمر النقابات العمالية في النرويج وما نتج عنها من ردود فعل دولية سجات لصاغلح القضية الفلسطينية .

وفي نهاية الاجتماع شدد اعضاء التنفيذية على ضرورة العمل الجاد من قبل الاتحاد العام للوقوف الى جانب النقابات الاعضاء ودعمها والارتقاء بها لتقوم بواجباتها على اكمل وجه في خدمة عمالنا والدفاع عن مصالحهم وقضاياهم العادلة.