الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سلسلة ورش حول "قانون العمل ومشاركة المرأة في العمل النقابي"

نشر بتاريخ: 25/06/2009 ( آخر تحديث: 25/06/2009 الساعة: 10:50 )
رام الله- معا- عقدت ادارة المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي التي تتخذ من مدينة رام الله مقر لها سلسة ورش عمل حول " قانون العمل الفلسطيني وحقوق العمال" واخرى عن " تاريخ الحركة النقابية و مشاركة المراة في العمل النقابي " في كل من الضفة وقطاع غزة.

فقد شارك ما لا يقل عن 30 نقابي ونقابية من الدائرة القانونية بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين فرع الخليل في ورشة حول " حقوق العمال وقانون العمل الفلسطيني" نفذتها الدائرة بالتعاون مع المشروع التثقيفي النقابي الدنمركي.

وحاضر فيها المدرب النقابي فاروق الهيموني حيث قدم شرحا مفصلا عن بدايات قانون العمل الفلسطيني منذ صدوره واقراره في الفترة ما بين ( 2001 – 2000 ) ولغاية الان، اضافة الى التعديلات التي طراءت عليه من قبل الحكومة والوزارة ، وما جاء فيه من حقوق للعمال وضوابط تحكم العلاقات بين العمال واصحاب العمل من حيث الاجور وساعات العمل والاجازات وغيرها من الموضوعات ذات العلاقة.

وفي ورشة اخرى عقدها المشروع لدائرة المرأة تمحورت حول" التعريف بالحركة النقابية ومشاركة المرأة بالعمل النقابي " بحضور اكثر من 20 مشاركة من دائرة المراة في مقر فرع الاتحاد العام بمحافظة سلفيت، حيث قدم المدرب النقابي ابراهيم طه عرضا للمشاركات بالورشة عن تاريخ وبدايات الحركة النقابية في الاراضي الفلسطينية التي بدات منذ انشاء اول سكة حديد في حيفا.

وقد تطرق طه للحديث عن حقوق المرأة العاملة من حيث الاجازات والعطل ومستحقات نهاية الخدمة والاجور لتفادي الاستغلال من قبل اصحاب العمل .

هذا وقد عقدت في مدينة غزة ورشة عمل خاصة بالعاملات الناشطات في النقابات واللجان العمالية حول " التنظيم النقابي وقانون العمل والجندر " نفذتها دائرة المرأة بالاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين بالتعاون مع ادارة المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي بمشاركة ما لا يقل عن 25 مشاركة نقابية من اعضاء الدائرة.

ومن جانبه عرض المدرب عبد الرؤوف عليان للمشاركات عدة موضوعات تتعلق بموضوع النوع الاجتماعي ومشاركة المرأة في مناحي الحياة المختلفة الى جانب الرجل كالتعليم والاقتصاد والطب وجوانب اخرى ، وشرح اهمية مشاركة المرأة في العمل النقابي لما فيه من ضرورة في الدفاع عن مصالح المرأة العاملة وتحصيل حقوقها.

وقد اثنت الدائرة الاعلامية بالاتحاد العام لنقابات العمال على الدور الكبير الذي تقوم به النقابات الاعضاء بالاتحاد في توعية النقابيين والنقابيات والعمال والعاملات في الاراضي الفلسطينية الى جانب المشروع التثقيفي النقابي الفلسطيني الدنمركي.