الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

البرازيل تتربع على عرش كأس القارات

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 12:56 )
بيت لحم - معا - متابعة وجدي الجعفري - أصبحت البرازيل بطلة لكأس القارات FIFA للمرة الثالثة إثر فوزها على المنتخب الأمريكي الشجاع 3-2 بعد ان كانت متخلفة بهدفين للا شئ حتى نهاية الشوط الأول.

تقدمت أمريكا بهدف لديمبسي (د10) ثم ضاعف دونوفان النتيجة بعد مرور 27 دقيقة من بداية المباراة، وشهد الشوط الثاني جميع أهداف منتخب السيليساو حيث أحرز فابيانو الهدف الأول لفريقه بعد مرور دقيقية واحدة من بداية الشوط ثم تعادل لفريقه محرزا هدفه الثاني في المباراة في الدقيقة 74 ليصبح هداف البطولة برصيد 5 أهداف، وتوج لوسيو منتخب بلاده بهدف الفوز ست دقائق من نهاية المباراة.

لم ينفذ المنتخب الأمريكي تعليمات مدربه بألا يدخل مرماه أي أهداف مبكرة فحسب بل افتتح سجل التهديف بهدف مبكر بعد مرور عشر دقائق فقط من بداية المباراة. قام المدافع الأيمن سبكتور بتنفيذ تمريرة عرضية متقنة لاقت كلينت ديمبسي مهاجم فريق فولهام الانجليزي والذي سددها بدوره بسهولة داخل الشباك البرازيلية.

ورد السيليساو بعد ثلاث دقائق فقط عن طريق نجم مانشستر سيتي روبينيو الذي أجبر الحارس الأمريكي العملاق تيم هاوارد على استخدام جميع مهاراته ليحول دون هدف التعادل.

وعلم الفريق الأمريكي انه لن يستطيع الدفاع عن تقدمه أمام فريق في مهارة البرازيل لفترة طويلة فبدأ الهجوم مرة أخرى.

وفوجئ بطل أمريكا الجنوبية وصاحب لقب كأس العالم FIFA خمس مرات والذي كان قد فاز على أمريكا بنتيجة 3-0 في هذه البطولة بفريق أمريكي منظم وقوي ومتحمس للفوز. وقد قام الحارس الأمريكي هاوارد بالتصدي لتسديدة من ميلو بعد مرور 25 دقيقة ولتسديدة أخرى من مايكون بعدها مما أعطى بريق من الأمل للفريق البرازيلي.

ولكن الأمل تحول لكابوس في الدقيقة 27 بعد هجمة مرتدة نموذجية لأمريكا - مماثلة لهدف روبينيو الذي كان قد أحرزه في شباك الفريق الامريكي منذ عشر أيام فقط - نجمت عن الهدف الثاني لأمريكا. فبعد خطأ نادر للدفاع البرازيلي استحوذ اللاعب الشاب السريع تشارلي دافيس على الكرة في الناحية اليسرى ومررها لهداف الفريق لاندون دونوفان الذي سدد الكرة بهدوء في مرمى جوليو سيزار.

ومع بداية الشوط الثاني كان من الواضح ان الفريق البرازيلي يريد العودة للمباراة وكان الحماس واضح على لاعبيه، ولم يضطروا للانتظار طويلا حيث مرر مايكون كرة لفابيانو داخل منطقة الجزاء الذي دار وسددها في الشباك الأمريكية محرزا هدفه الرابع في البطولة بعد مرور ثواني من بداية الشوط.

وكان هذا الهدف بمثابة الإلهام للسيليساو ولكاكا - الذي فاز بجائزة كرة Adidas الذهبية لأحسن لاعب في البطولة - وبدأ فريق السامبا في فرض سيطرته على الملعب.

ففي الدقيقة 59 تقدم لوسيو لضربة ركنية وحولها خطيرة داخل منطقة الجزاء الأمريكية وبعدما وقعت الكرة من يد هاوارد سدد جيلبرتو سيلفا كرة في الهواء. وبعد دقيقتين ارتدت رأسية لكاكا من الأرض وارتطمت بالعارضة قبل ان يتمكن هاوارد من الإمساك بها مشيرا بيده انها لم تتعدى خط المرمى وسط ادعاءات لاعبي البرازيل.

وشهدت الدقيقة 74 هدف التعادل للبرازيل وهدف تتويج فابيانو بلقب هداف البطولة وحذاء Adidas الذهبي عن طريق كرة عرضية مررها كاكا من الناحية اليسرى قابلها روبينيو بتسديدة في المرمى لكنها ارتدت من العارضة لتجد فابيانو بانتظارها ليسددها برأسه محرزا هدفه الخامس في خمس مباريات.

وانتهت الموقعة على بعد ست دقائق من نهاية الوقت الاصلي للمباراة عندما تصدى ايلانو لضربة ركنية قابلتها رأس لوسيو لتدخل الكرة شباك المرمى الأمريكي مهدية الكأس للبرازيل.