الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة الأشبال والزهرات تنظم 110 مخيمات في محافظات وأقاليم الضفة

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 13:43 )
طوباس- معا- قررت مؤسسة الأشبال والزهرات التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني – فتح – مكتب التعبئة والتنظيم تنظيم مئة وعشرة مخيمات صيفية لفئات الأشبال والزهرات في كافة محافظات وأقاليم الوطن.

جاء ذلك في الاجتماع الخاص لمنسقي المؤسسة في محافظات وأقاليم الضفة الغربية الذي شارك فيه موسى ابوزيد منسق عام المؤسسة وتماضر سوالمة نائبة المنسق وإيمان قنديل المدير التنفيذي للمؤسسة وأسامة بشارات الناطق الإعلامي وكافة منسقي الأقاليم وطاقم إدارة المؤسسة، حيث الاجتماع في مقر المؤسسة - التعبئة والتنظيم.

وقد رحب أبو زيد بالمنسقين واطلعهم على آخر التحضيرات الجارية لتنفيذ المخيمات الصيفية وناقش مع المجتمعين آليات عقد المخيمات بحيث تحقق الهدف الذي تعقد من اجله وهو تعزيز التربية والانتماء الوطني لكافة الأشبال والزهرات المشاركين في المخيمات الصيفية لهذا العام.

كما طالب أبو زيد من المنسقين عقد سلسلة لقاءات ومشاورات في محافظاتهم واقاليمهم من اجل إنجاح هذه المخيمات خاصة مع المؤسسات الشريكة والتي ستقوم بتنفيذ المخيمات وكذلك لجان الأقاليم في المخيمات والمؤسسات الأهلية والوطنية وطالبهم بان تكون منجزات المخيمات الصيفية لهذا العام عبارة عن معارض واحتفالات وطنية تتوج بها انجازاتها لهذا العام، مؤكدا بان هذا المخيمات ستحمل اسم القدس عاصمة للثقافة العربية وإحياء لذكرى النكبة الحادية والستين (مخيمات القدس والعودة ) بمناسبة اعتماد القدس كعاصمة للثقافة العربية 2009 وطالبهم بان يحمل كل مخيم اسم حي أو شارع أو بوابة من بوابات القدس وشوارعها وكنائسها ومساجدها .

وناقش المجتمعون سلسلة من المقترحات من اجل تنفيذها في المخيمات خاصة البرنامج التدريبي للمنشطين في المخيمات الصيفية، حيث ناقشت تماضر سوالمة نائبة المنسق العام للمؤسسة آليات التدريب والمواد التدريبية خاصة فيما يتعلق بتدريب المنشطين على الوسائل التدريبية في زاوية التربية الوطنية والتنظيمية واستعرضت مع المنسقين ابرز المحطات التي يجب أن تتناولها هذه الزاوية.

اما بخصوص التدريب في الزوايا الأخرى فقد اجمع الحضور على اعتماد المواد التدريبية التي أقرتها اللجنة الوطنية للمخيمات الصيفية والمشاركة في برنامجها التدريب والذي تنفذه اللجنة في كافة محافظات الوطن.

وفي سياق متصل تناولت إيمان قنديل مناقشة عدد الأشبال والزهرات المشاركين في كل مخيم وأوضحت ضرورة عدم تجاوز المخيم لمئة شبل وان العدد النموذجي للمخيمات هو من 80-100شبل او زهره وان زيادة العد تحتاج إلى برامج خاص ومنشطين أضافيين وإمكانيات اكبر من تلك المتوفرة لدى المؤسسة.

هذا وقد استعرض أسامة بشارات الناطق الإعلامي للمؤسسة ومنسق المخيمات الصيفية فيها الخطة الإعلامية التي أعدتها المؤسسة من اجل تنفيذها في المخيمات والتي شملت خطة للتواصل الإعلامي مع المجتمع المحلي وأخرى للتواصل مع وكالات الإنباء والوسائل الإعلامية الأخرى من صحف ومحطات تلفزه محلية وفضائية.

وشملت خطة التواصل مع المجتمع المحلي على تنفيذ أنشطة مركزية موحده في كافة المخيمات للتواصل مع المجتمع المحلي خاصة فيما يتعلق بتنظيم العمل التطوعي وزيارة ذوي الاحتياجات الخاصة وتنظيم زيارات ميدانية للمؤسسات الأهلية والوطنية وكذلك دعوة الأهالي لزيارة المخيمات والاطلاع على الفعاليات التي يقوم بها أبناؤهم الأشبال والزهرات.

إما فيما يخص الوسائل الإعلامية فقد أوضح بشارات بان المؤسسة أعدت برنامج خاص سيقوم بتنفيذه المنسقين الاعلامين في كل إقليم بحيث يقوم كل منسق إعلامي بصياغة وتحرير خبر صحفي يومي يشمل كل المخيمات التي تعقد في الإقليم وإرسال تقرير دوري حول أنشطة وفعاليات المخيم وابرز انجازاته بالإضافة إلى نشر كافة الأخبار والتقارير في موقع المؤسسة وكافة المواقع الالكترونية على شبكة الانترنت وتنظيم مقابلات إذاعية ومتلفزه في محطات الإذاعة والتلفزه المحلية، إضافة إلى تنظيم برنامج خاص عن مخيمات المؤسسة في تلفزيون فلسطين وتغطية افتتاح المخيمات من القدس الشريف ومدينة رام الله .

وقد أضاف بشارات إلى أن المؤسسة ستوجه دعوات لكافة الشخصيات والمؤسسات الوطنية وخاصة الإعلامية منها لضرورة زيارة المخيمات والاطلاع على انجازاتها ومعارضها واحتفالاتها الختامية .

يشار إلى أن المؤسسة ستقوم بإصدار مجموعة نشرات إخبارية تحمل أخبار المخيمات طيلة فترة عقدها لمدة خمسة عشر يوم إضافة إلى إصدار ملحق إخباري في نهاية المخيمات يتضمن كافة الأخبار والفعاليات وابرز الانجازات ونشرات تعريفية حول المؤسسة وحركة فتح سيتم توزيعها في المخيمات الصيفية ،وأخيرا فقد تم اعتماد تنفيذ المخيمات من 12-26/7/2009م في كافة المحافظات والأقاليم.