الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زار أسيرة محررة- قراقع يطالب العالم بالتدخل لوقف معاناة الاسيرات

نشر بتاريخ: 29/06/2009 ( آخر تحديث: 29/06/2009 الساعة: 14:32 )
بيت لحم- معا- اهانة، تعذيب، وضغوط نفسية تعيشها الأسيرات الفلسطينيات داخل سجون الاحتلال هذا ما وصفته الأسيرة المحررة سناء عمرو خلال زيارة وزير شؤون الأسرى عيسي قراقع لها يوم أمس في منطقة دورا الخليل وتبلغ عمرو من العمر 23 عاما، وكانت قد اعتقلت في العام 2002 من منزلها وأطلق سراحها بتاريخ 23/6/2009.

واوضحت سناء أن الأسيرات داخل السجون يتعرضن للضرب والتنكيل والشتم والسب والشبح لعدة أيام ووصل الأمر في بعض الأوقات مع المحققين إلى تهديدهن بالاغتصاب، ومن خلال رسالة نقلتها الأسيرة المحررة إلى قراقع من الأسيرات من داخل المعتقل قالت فيها بان الأسيرة تحرم من أهم حقوقها الأساسية والبسيطة بمنعها من الاتصال بالعالم الخارجي، ومنع تواصلهم مع المحامين فترة طويلة، بالإضافة لمنع الأهل من رؤية وزيارة بناتهم حتى نهاية فترة التحقيق وبدء المحاكمة.

وأوضحت عمرو إن إدارة السجون تفرض عقوبات جماعية حيث يتم جمع الأسيرات ورشهن بالغاز المسيل للدموع، وفرض العزل ومنعهن من الفورة اليومية بالإضافة إلى التفتيش العاري التي تضطر الأسيرات فيه للخضوع إليه، ويتم الاعتداء على اللواتي يرفضن خلع ملابسهن، وتسعى أجهزة الأمن الإسرائيلي استخدام السبل لإذلالهن وقمعهن والمساس بشرفهن من خلال مرور السجانين ليلا وأثناء نومهن.

وأشار قراقع خلال الزيارة بان المرأة الفلسطينية رغم سنوات الاعتقال استطاعت أن تثبت للاحتلال إنها عصية على كل مؤامراته في الحط من عزيمتها ، واعتبر وزير الأسرى أن ما تمارسه إدارة السجون ضد الأسيرات إلا انه سياسة عنصرية ممنهجة تشكل انتهاكا صارخا للحقوق الإنسانية والدولية ولاتفاقيات جنيف.

وطالب قراقع كافة المؤسسات الدولية والإنسانية وكل أحرار العالم بالتدخل لوقف الممارسات الإسرائيلية بحق الأسيرات والمطالبة بالإفراج عنهم .
والجدير بالذكر بان عدد الأسيرات 53 أسيرة، 42 منهن محكومات، و8 موقوفات، 3 محكومات إداري، أما بالنسيبة لتوزيع الأسيرات فيوجد في سجن هشارون 36 أسيرة وسجن الدامون يوجد 17 أسيرة.