الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تنوي إنشاء ممر يعزل قرى جنوب شرق القدس

نشر بتاريخ: 30/06/2009 ( آخر تحديث: 30/06/2009 الساعة: 19:55 )
القدس- معا- أعلنت لجنة الدفاع عن الأراضي في محافظة القدس أن سلطات الاحتلال تنوي ضم المثلث الذي رؤوسه حاجز الكونتينر من ارض السواحرة إلى نقطة شمال شرق مستوطنة معالي مخماس ونقطة شرق مستعمرة متسبي يريحو وتفريغها كليا من العرب سواء قرويين أو بدو وانشاء ممر (كوريدور) يضم قرى: حزما , وعناتا, والزعيم , والعيزرية , وأبو ديس والسواحرة، غربه جدار وشرقه جدار على حدود المباني مباشرة.

وأوضحت اللجنة في بيان تلقت "معا" نسخة عنه أن هذا المثلث يقضي في الواقع على أي أمل في قيام أي كيان فلسطيني سياسي ايا كان وصفه- دولة , شبه دولة,حكم ذاتي ...الخ- وتشكيل معازل ادمية فقط- بانتوستانات.

وبحسب بيان اللجنة تبلغ مساحة هذا المثلث بحدود (120) الف دونم كحد ادنى من اراضي قرى مخماس، وجبع، وحزما، وعناتا، والعيسوية، والطور، والعيزرية، وابو ديس، والسواحرة، وسلوان (الخان الاحمر) ووقف النبي موسى. وبها مستوطنات معالي مخماس، وجفع بينامين، ونيفي برات، وعلمون، والون، وكفار ادوميم، ومتسبي يريحو، وميشور ادوميم (منطقة صناعية)، ومعالي ادوميم، وكيدارا، وكيدار ب وشاعر بنيامين (منطقة صناعية) علاوة على البور الاستيطانية والتوسعات. بها مايقارب (52) الف مستوطن مطلوب رفع هذا العدد الي نحو (250) الف مستوطن بما يعني اضافة (40) الف وحدة سكنية (5 اشخاص لكل وحدة حسب متوسط مشروع كيدار ب).

كما نشر مكتب تسجيل الاراضي في مستوطنة معالي ادوميم 12 اعلانا بخصوص طلب تسجيل المنطقة من شمال النبي موسى- اول مدخل عقبة جبر-وحتى نهاية ساحل البحر الميت التابع للضفة الغربيى شرقا حتى حدودالمساكن في قرى السواحرة، والعبيدية ، والتعامرة، والرشايدة، والكعابنة، والجهالين، على حدود تل عراد، بمساحة تبلغ (138599.98 دونم) على اساس انها ارض متروكة علما ان الارض مستعملة رغم الاوامر العسكرية بعدم التواجد رغم محاولات الاخلاء بالقوة وبطلاق النار على المواشي. وبعض الاراضي مثل برية السواحرة ممنوع دخول السيارات اليها .وقد استعملوا ارقام احواض غير موجودة في سجلات الاراضي بالضفة واحداثيات غير مستعملة في الخرائط المساحية. كل ما يعنيه هذا الاعلان هو التمويه على اصحاب الاراضي لعدم معرفتهم بالبيانات المنشورة في الاعلانات حتى لايتمكنوا من تقديم اعتراضات.

وأكدت اللجنة أنها تعمل للحصول على الخرائط اللازمة لمنطقة المصادرة وستقدم اعتراضات حسب ما لديها من وثائق واحداثيات واحواض حسب سجلات دائرة الاراضي في السلطة الوطنية الفلسطينية.