الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

النائب سويد: تمييز حكومي صارخ بحق السلطات المحلية العربية

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 11:06 )
القدس- معا- اصدر مركز الابحاث التابع للكنيست بحثاً خاصاً يتعلق بتوزيع ضريبة الارنونا التي تدفعها الوزارات والمكاتب والشركات الحكومية للسلطات المحلية في البلاد. بناءً على طلب وتوجيهات رئيس كتلة الجبهة البرلمانية د. حنا سويد، الذي يطالب بتوزيع عادل لمصادر الدخل للسلطات المحلية في اسرائيل، "لان التوزيع الحالي ادى الى خلق فوارق في مستوى تقديم الخدمات التي يتلقاها المواطنين من قبل السلطات المحلية في البلاد، حيث تكونت سلطات محلية غنية، يقف في مركزها المدن التابعة لمتدى ال-15 مدينة كبيرة، وسلطات محلية فقيرة تبرز فيها السلطات المحلية العربية والسلطات المحلية الموجودة في مناطق الشمال والجنوب".

وقد أثبت البحث صحة هذه الادعاءات ودقتها، حيث تدفع اسرائيل سنويا مبلغ 1,140 مليارد شاقل للسلطات المحلية منها فقط 2.2 مليون شاقل للسلطات المحلية العربية، اي ان 99.8 % من هذا المبلغ تدفع للسلطات المحلية اليهودية و- 0.2% للسلطات المحلية العربية.

فبلدية القدس على سبيل المثال تدخل في السنة المالية مبلغ 89 مليون شاقل لخزينتها من هذه الضرائب، وبلدية تل ابيب 59 مليون شاقل وبلدية بئر السبع 39 مليون شاقل وحيفا 19 مليون وريشون لتسيون 17 مليون.

وقال سويد: "من المؤكد أنه لو تم توزيع هذه المبالغ بعدل على السلطات المحلية لكانت قد ساهمت في حل العديد من المشاكل التي تواجهها المجالس العربية الموجودة في ازمات مالية خانقة ومستمرة يحلو لوزارة الداخلية اتهام ادارة السلطات العربية بالتقصير ولادارة الفاشلة، ولكن هذا البحث يثبت ان المشكلة الاساسية تكمن في توزيع الموارد وليس في سوء الادارة، اذ أنه بالاضافة الى هذه المبالغ الطائلة لا توجد مناطق صناعية في البلدات العربية التي توفر مصادر دخل للسلطات المحلية وتدخل على خزينتها مبالغ طائلة، مما يزيد الفوارق اكثر واكثر".

من الجدير ذكره في هذا السياق ان النائب سويد كان قد اقترح مراراً وتكراراً في العديد من جلسات الكنيست اقامة صندوق خاص لتوزيع مبالغ الارنونا التي تدفعها الحكومة للسلطات المحلية، تكون مسؤولية هذا الصندوق توزيع هذه المبالغ على كافة السلطات المحلية وفق مفتاح يأخذ بعين الاعتبار عدد السكان والتدريج الاجتماعي الاقتصادي لكل سلطة محلية، وقد تبنت وزارة المالية الاسرائيلية هذا الاقتراح وادرجته ضمن قانون التسويات الذي تتم مناقشته هذه الايام في لجان الكنيست المختلفة. الا ان الحكومة الاسرائيلية اعلنت قبل عدة ايام عن الغاء هذا الفصل من قانون التسويات وابقاء الوضع على حاله بالنسبة لتوزيع هذه الموارد، وقد اعرب النائب سويد استهجانه من هذه الخطوة التي تعزز التمييز السلطوي الصارخ بحق السلطات المحلية العربية والسلطات المحلية الفقيرة عامة.

واكد سويد انه سيقوم في الايام الاخيرة بتقديم اقتراح قانون خاص بهذا الشأن يهدف الى اقامة صندوق خاص لتوزيع هذه الموارد، منوها ان المؤسسات الحكومية هي لمواطني الدولة عامة ولذا فمدخول الارنونا التي تدفعها هذه المؤسسات يجب ان يوزع على كل السلطات المحلية في البلاد، وخاصة الفقيرة منها.