الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير العمل يشدد على ضرورة توحيد نقابات العمال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 02/07/2009 ( آخر تحديث: 02/07/2009 الساعة: 16:21 )
رام الله - معا - شدد وزير العمل د.احمد مجدلاني على ضرورة العمل الجاد والسريع لانجاز مشروع الوحدة النقابية وذلك خدمة للمشروع الوطني ولمصالح الطبقة العاملة الفلسطينية، مؤكدا رفضه منح ترخيص لاي اتحاد عمالي جديد قبل انجاز هذه الوحدة، ومؤكدا حرص الوزارة على الشراكة والحوار ليس فقط من منطلقات مهنية وإنما أيضا من منطلقات وطنية.

جاء ذلك لدى استقباله ظهر اليوم في مقر لوزارة وفد اتحاد عمال فلسطين برئاسة امينه العام حيدر إبراهيم وبحضور الوكيل المساعد لشؤون اللجنة الثلاثية سمير صبيحات ومدير عام علاقات العمل بلال ذوابة ومدير عام مكتب الوزير رامي مهداوي.

وأوضح الوزير مجدلاني ان التعددية في فلسطين قديمة ومنذ بداية القرن الماضي ونري توظيف هذا الارث التاريخي الايجابي بشكل محترم بحيث تكون تعددية نقابية وفق القانون، مشيرا ان مشروع قانون النقابات المعروض ضمن الخطة التشريعية للحكومة للمصادقة عليه لتنظيم العمل النقابي.

وبخصوص موضوع التأمين الصحي للعمال، قال مجدلاني انه يعرف بان هذا الموضوع شوه ووظف بطريقة غير قانونية مطالبا إعطائه فرصة لفحص الالية المناسبة يكون فيها دور كبير للنزاهة والشفافية وقدر من المسؤولية إضافة الى معرفة الدور الذي يمكن إعطاؤه للاتحادات العمالية في هذا الجانب.

أما فيما يتعلق بمؤتمر السلامة والصحة المهنية، فأكد على عقده في مدينة رام الله وليس في أي مكان آخر.

وذكر ان وزارة العمل سوف تركز على تفعيل ثلاث قضايا رئيسية هي صندوق التشغيل واللجنة الثلاثية واللجنة الوطنية لإستراتيجية التدريب المهني والتقني.

وكان الوزير مجدلاني قد استمع في بداية اللقاء من الأمين العام حيدر إبراهيم والوفد المرافق الى مجموعة من المطالب أبرزها عدم منح ما اسماها بالدكاكين النقابية التراخيص حيث ان بعضها يسيء للحركة النقابية ولا يخدمها والثانية إعادة التامين الصحي للعمال الفقراء وفق الية جديدة ومحددة تتجاوز الأخطاء التي ارتكبت سابقا في هذا المجال وترتكز على الدقة والنزاهة ويكون دور للاتحاد في الإشراف على هذا الموضوع وفق القانون والشروط التي تضعها وزارة العمل.

كما طالب بتفعيل لجنة الشراكة الثلاثية وتشكيل لجنة وطنية للتشغيل والتي اجاب الوزير بانه سيتم تفعيل صندوق التشغيل الممثلة فيه النقابات، حيث طلب من منظمة العمل الدولية المساعدة في هذا الجانب بالخبرات من خلال عقد الدورات التدريبية وغيرها.