الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شابان من غزة نجحا في التسلل الى الضفة والجنود الاسرائيليون نائمون

نشر بتاريخ: 07/07/2009 ( آخر تحديث: 07/07/2009 الساعة: 20:01 )
بيت لحم- معا- كشفت مصادر عسكرية اسرائيلية عن تمكن شابين فلسطينيين التسلل من قطاع غزة الى اسرائيل، اثناء غرق ستة جنود وحدة الهندسة في الجيش الاسرائيلي في النوم، اثناء الخدمة على الحدود المصرية الاسرائيلية.

وبحسب صحيفة "يديعوت احرنوت"الصادرة اليوم الثلاثاء فان الحادث وقع قبل أيام، ولكن خلال الفترة الماضية تم تنحية الجنود الستة من مهامهم وتحويلهم للسجن.

وذكرت الصحيفة ان التحقيق الذي اجراه الجيش الاسرائيلي مع الجنود اظهر انهم اثناء الخدمة على النقطة الحدودية مع مصر والقريبة من قطاع غزة غرقوا في النوم بعد تقسيم المهام بينهم، حيث كان من المفترض ان يبقى البعض منهم في الحراسة ولكن في لحظة معينة غلب عليهم النعاس، ما ادى الى تسلل الشابين الفلسطينيين من منطقة لاتبعد الا 100 متر عن موقع الجنود ، حيث كان بانتظار الشابين سيارة لاحد السكان البدو الذي قام بنقلهما من المكان، دون ان يشعر الجنود باي شيئ ومن ثم نقل الشابين الى الضفة الغربية.

واضافت الصحيفة ان التحقيق اظهر "خطورة الحادث وان الصدفة هي التي منعت وقوع كارثة خاصة ان الشابين لم يكن هدفهم المساس بالجنود وفقط الانتقال الى الضفة الغربية.

وقال ضباط في الجيش الاسرائيلي:" لو كان الشابان ينتميان الى تنظيمات فلسطينية، لكانت النتيجة اما قتل الجنود او وقوعهم في الأسر، وبدلا ان نكون في جلعاد شاليط واحد لكان لدينا الان جلعاد شاليط اثنين او حتى ثلاث، وهذا ما يعتبر حادث خطير حيث تم تنحيتهم من مهامهم وكذلك تحويل خمسة جنود اسرائيليين الى السجن داخل القاعدة العسكرية لمدة 21 يوما اما الضابط المسؤول فتم تحويله للسجن لمدة 28 يوما.

واكدت الصحيفة ان الحدود مع مصر وخاصة القريبة من قطاع غزة شهدت خلال الفترة السابقة نشاط واضح للعديد من الجهات التي حاولت التسلل الى اسرائيل او القيام عبرها بنشاطات مختلفة من عمليات "تهريب مخدرات" الى "تهريب افراد" وكذلك عبور بعض " المخربين " للقيام باعمال ضد اسرائيل، حسب قولها.

واشارت الصحيفة ان عبد الرحمن طلالقة المسؤول عن خلية القاعدة والمعتقل الان في اسرائيل تسلل من نفس المنطقة الى اسرائيل.