الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الهلال الأحمر الفلسطيني في غزة يعقد دورة متخصصة في القانون الدولي

نشر بتاريخ: 07/07/2009 ( آخر تحديث: 07/07/2009 الساعة: 19:23 )
غزة -معا- نظمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني اليوم، في مقرها بمحافظة غزة دورة متخصصة في القانون الدولي الإنساني وتستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 25 موظفا ومتطوعا.

وتتناول الدورة التي يحاضر فيها أستاذان جامعيان في القانون الجنائي الدولي، وهما د. عبد القادر جرادة، ود. طارق الديراوي الفرق بين القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان والتطور التاريخي لهذه القوانين مع اتفاقيات جنيف وحقوق الأسرى وعلاقتهما بالقضية الفلسطينية .

وقال د. جرادة في بيان وصل لوكالة "معا" بأن الدورة ستركز على مبادئ وتطور القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان أثناء الطوارئ وقانون الاحتلال الحربي, والفئات المحمية بموجب القانون الدولي الإنساني وآلية مساءلة مجرمي الحرب الدوليين خاصة دولة الاحتلال الإسرائيلي المتهمة بارتكاب جرائم حرب وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي الإنساني في حروبها لاسيما حربها الأخيرة على غزة ، فضلاً عن دور اللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر وقت الحرب .

وأشار جرادة الى أن الدورة ستناقش النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية الدائمة في لاهاي وجرائم الحرب والعدوان والجرائم ضد الإنسانية وكذلك جرائم الإبادة الجماعية .

من جانبه أكد المدير الإداري للجمعية عمر العزايزة على أهمية هذه الدورة لأنه أصبح لزاماً على الموظفين والمتطوعين الإلمام بقواعد القانون الدولي الإنساني التي تعتبر اتفاقيات جنيف المصدر الرئيس لها لما يساعدهم على أداء واجبهم الوطني والإنساني بشكل أفضل بحيث يكونون على دراية تامة بما يدور حولهم .

يذكر أن هذه الدورة هي واحدة من عدة دورات تنظمها وحدة النشر والمعلومات في الهلال الأحمر بهدف توعية وتثقيف الموظفين والمتطوعين على حد سواء بمبادئ القانون الدولي الإنساني واتفاقيات جنيف الأربعة.