الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جبهة اليسار التقت حماس لبحث سبل تفعيل الحوار الوطني الشامل

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 14:30 )
غزة- معا- عقد مساء الأربعاء بمدينة غزة اجتماع رباعي ضم كلا من الجبهتين الشعبية والديمقراطية وحزب الشعب الفلسطيني وحركة حماس تناول آخر مستجدات الحوار الوطني وتعقيداته.

وأكد عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية في قطاع غزة د. رباح مهنا أن الجبهة وقوى اليسار أكدت خلال الاجتماع على ضرورة العودة للحوار الوطني الشامل انطلاقاً من النقاط التي تم تحقيقها في جلسات الحوار الشامل في القاهرة، خاصة المتعلقة بتشكيل حكومة توافق وطني تنهي حالة الانقسام، وتوحد المؤسسات الفلسطينية، وتبدأ بإعادة إعمار قطاع غزة، وتحضر للانتخابات الرئاسية والتشريعية في موعدها المقرر.

وأضاف د. مهنا أن الجبهة أكدت في الاجتماع ضرورة بناء الأجهزة الأمنية وإعادة تشكيلها على أسس مهنية ووطنية سليمة في الضفة والقطاع، معلناً رفض جبهة اليسار اللجنة الفصائلية لأنها تعزز الانقسام.

وشدد على ضرورة إجراء الانتخابات بقانون التمثيل النسبي الكامل بنسبة حسم تسمح بمشاركة أكبر عدد من الفصائل والمؤسسات المجتمعية بالقرار الفلسطيني، لأن شعبنا ما زال يعيش في مرحلة تحرر وطني تقتضي مشاركة الجميع.

وأشار د. مهنا إلى أنه تم التأكيد في الاجتماع على ضرورة الوقف الفوري للاعتقالات السياسية، والإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين في الضفة وغزة، لافتاً أنه في ضوء موافقة حركة حماس على إنهاء ملف المعتقلين وعدت قوى اليسار أنها ستواصل جهدها مع الرئيس أبو مازن للاستجابة لهذا المطلب الوطني.