الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة الزراعة تعقد ورشة عمل حول نظام الانذار المبكر للجفاف في فلسطين

نشر بتاريخ: 09/07/2009 ( آخر تحديث: 09/07/2009 الساعة: 13:43 )
رام الله- معا- افتتح الدكتور اسماعيل دعيق وزير الزراعة ورشة عمل بعنوان نظام الانذار المبكر للجفاف بالتعاون ما بين وزارة الزراعة وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) وبمشاركة العديد من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية المعنية بمجال الرصد المناخي والتخفيف من اثر الجفاف.

واوضح د. دعيق ان هذه الورشة تأتي من ضمن نشاطات الادارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعة للتخفيف من الاثار السلبية لموجات الجفاف التي تعرضت لها الاراضي الفلسطينية ولرفع درجة الجاهزية لتنبية المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي لاخذ الاحتياطات المناسبة لتقليل الخسائر المحتملة للانتاج الزراعي والحيواني.

وشدد الوزير على الدور المهم الذي تقوم به المؤسسات الدولية مثل الفاو ومكتب التنسيق لشؤون المساعدات الانسانية في الاراضي الفلسطينية (OCHA) في توفير بعض المستلزمات الزراعية مثل البذور والاعلاف وخزانات المياه للمتضررين من موجة الجفاف. وتطرق الدكتور دعيق الى حزمة المشاريع والبرامج التي ستقوم بها وزارة الزراعة مثل برنامج تخضير فلسطين من خلال زراعة 5 ملايين شجرة ومشاريع تجميع الامطار من خلال الحصاد المائي مثل بركة التجميع في مرج صانور (2 الى 3 ملايين متر مكعب من المياه) والتي ستحول زراعة 10 الاف دونم من الزراعة البعلية الى المروية ونقل المياه من طولكرم بمعدل 500 كوب في الساعة الى سهل يعبد مما سيزيد الرقعة الزراعية بمعدل 10 الاف دونم وانشاء بركة لتجميع مياه نبعه العوجا بمعدل 2 مليون متر مكعب من المياه.

واشار الوزير الى اهمية مشاركة المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجامعات في هذا الجهد ورفع مستوى الكفاءة والتنسيق مما سينعكس ايجابياً في جميع النشاطات مع الاخذ بالاعتبار المساواة في التوزيع الجغرافي والاختيار السليم لنوعية الفئات المستفيدة ونوعية التدخلات المطلوبة.

وقدم مدير وحدة البرامج في برنامج الغذاء العالمي (WFP) انتوني رينارد فكرة عامة عن المشاريع التي يقدمها البرنامج اتحسين الامن الغذائي في فلسطين وطلب من صلاح اللحام مسؤول البرامج في مكتب فلسطين (WFP) اعطاء التفاصيل والمعلومات حول دور المؤسسة في رفع مستوى المعيشة للطبقات الفلسطينية التي تعاني من الفقر والبطالة ومن عدم وصول الغذاء الى مناطقهم.

وتم تقديم عدة محاضرات من وزارة الزراعة وسلطة المياه وبرنامج الغذاء العالمي (WFP) حول اهمية الموضوع وشرح العوائق والمشاكل الموجودة ورؤية كل مؤسسة لطريقة تطبيق مثل هذا النظام ومن ثم تم تقسيم المشاركين الى مجموعات عمل لمناقشة عدة مواضيع منها الاطار المؤسسي لتشغيل ورعاية هذا النظام وكيفية تفعيل التعاون في ايصال المعلومة الى العاملين والجمهور والمسح المطلوب لواقع الارصاد الجوية في فلسطين وتقدير الاحتياجات الفنية والتقنية لرفع مستوى الاداء والحاجة الى مساعدة من المؤسسات الدولية ذات العلاقة بتطبيق مثل هذه المؤسسات.

وفي نهاية الورشة رفع المجتمعون عد توصيات منها الحاجة الى تشكيل فريق وطني لمتابعة تنفيذ الاعمال المطلوبة وتوزيع الادوار بين المؤسسات ذات العلاقة.