الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قادة الثماني:هناك خطة شاملة لتطوير الاقتصاد الفلسطيني فور التوصل لسلام

نشر بتاريخ: 10/07/2009 ( آخر تحديث: 11/07/2009 الساعة: 16:00 )
بيت لحم- معا- دعا قادة دول مجموعة الثماني الكبرى إلى استئناف سريع للمفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين بهدف إيجاد حل يقوم على الدولتينواكدوا دعمهم الكامل للتسوية على أساس حل الدولتين.

وجاء في بيان صدر عن أعمال قمة الدول الثماني الكبرى المنعقدة في لاكويلا بإيطاليا حول الوضع في الشرق الأوسط، أن قادة الدول الثمانية يؤكدون على الأهمية البالغة لإحلال السلام في هذه المنطقة والدعم الكامل للتسوية على أساس حل الدولتين.

وجاء في مسودة البيان الختامي لأعمال قمة الثماني أنه عند التوصل إلى اتفاقية سلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فسوف تطلق خطة شاملة وطموحة لتطوير البنية التحتية ودفع عجلة النشاط الاقتصادي للدولة الفلسطينية المستقبلية'.

وطالب البيان إلى فتح فوري للمعابر إلى قطاع غزة، وقال "ندعو إلى الفتح الفوري للمعابر من أجل تدفق المعونات الإنسانية والبضائع التجارية والأشخاص من غزة واليها بطريقة تراعي أمن إسرائيل."

وجاء في الإعلان 'إننا ندعم الحل الذي ينص على إقامة دولتين، وكذلك يؤكد أن السلام بين العرب والإسرائيليين ووجود دولة إسرائيل في ظروف السلام والأمن وإقامة الدولة الفلسطينية التي يمكن أن يقرر الفلسطينيون فيها مصيرهم، يتفق مع المصالح الأساسية للمجتمع الدولي'.

ودعا المشاركون إلى استئناف المفاوضات المباشرة بأسرع وقت ممكن حول جميع القضايا العالقة وفقا لخارطة الطريق وقرارات مجلس الأمن الدولي ومبادئ مدريد بغية أن تقود إلى الاتفاق الذي يسوي جميع قضايا إحلال الوضع الدائم ويضع حدا لجميع الدعاوى من قبل الجانبين'.

وقالوا' إننا ندعو الجانبين أيضا إلى تنفيذ التزاماتهما وفقا لخارطة الطريق، ويضمن ذلك التخلي كليا عن العنف والإرهاب والتحريض وتجميد أعمال بناء المستوطنات ومنه النمو الطبيعي للمستوطنات، وندعو البلدان العربية إلى القيام بخطوات كبيرة باتجاه تطبيع العلاقات مع إسرائيل وكذلك تقديم الدعم السياسي والاقتصادي إلى السلطة الوطنية الفلسطينية'.

وأكد الإعلان على ضرورة استعادة وحدة الصف الفلسطيني على قاعدة مبادئ الرباعية والالتزام الثابت بهذه المبادئ.

كما دعا زعماء 'الثماني'إلى الإفراج فورا عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت'.

وكان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلسكوني قد جدد خلال أعمال القمة نيته إطلاق ما يسمى 'خطة مارشال' لدعم الاقتصاد الفلسطيني.

واقترح خلال المناقشات السياسية في إطار قمة الثماني التي تختتم أعمالها اليوم الجمعة إنشاء فريق من المساعدات بالمشاركة مع جهات خاصة وذلك في سبيل ضمان 'دخل للاقتصاد الفلسطيني متقارب مع نظيره الإسرائيلي' حسب تعبيره.