الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاسرى للدراسات:معاناة الاسرى مضاعفة في الصيف

نشر بتاريخ: 11/07/2009 ( آخر تحديث: 12/07/2009 الساعة: 13:51 )
غزة- معا- أفاد مركز الأسرى للدراسات بأن معاناة الأسرى مضاعفة في الصيف جراء الحرارة والرطوبة وقلة التهوية والروائح الكريهة وانتشار الحشرات، وعدم السماح بشراء الهوايات وانقطاع المياه وحرمان الأسرى من الماء البارد في أقسام العزل الانفرادي وبرك الصرف الصحي القريبة من السجون والزنازين الضيقة للأسرى المعاقبين .

واوضح المركز في بيان وصل "معا" نسخة عنه أن الحشرات في فصل الصيف تدخل في أقسام الأسرى في السجون والمعتقلات المتواجدة في صحراء النقب والأماكن المحيطة بسجن الدامون وفي السجون القديمة والعزل " كالرملة - نيسان " تحت الأرض ، وسجن " السبع القديم " الطابق الأرضى ، " ونفحة ا ب " " وشطة " .

وأكد العديد من الأسرى لمركز الأسرى للدراسات أنهم يعانون من الجرذان أثناء البوصطات " السفريات مؤكدين " أنهم لا يستطيعون المكوث ولا النوم في الزنازين من كثرة تحرك الجرذان في أقسام سجن السبع القديم والرملة القديم .

وأضاف الأسرى أن إدارة السجون لا تسمح باقتناء الهوايات في السجون، والرطوبة تزيد من معاناة الأسرى في سجون الساحل كعسقلان، والأمر يضاعف من المعاناة إذا ما كان السجن يعاني من نقص المياه.

كما أكد الأسرى أن هنالك روائح كريهة تنبعث من برك الصرف الصحي على مقربة من السجون كنفحة ورامون، وهنالك استهتار في رشها بالمبيد لمنع الحشرات والروائح.

من ناحية طمئن رأفت حمدونة مدير مركز الأسرى للدراسات الأهالي بأن الحشرات موجودة داخل السجون ولكنها لم تصل لحد التهديد على حياة الأسرى ، بل تشكل استفزازا وعدم استقرار وقلة راحة لهم فقط، مؤكداً أن المركز يسعى من خلال الإعلام أن ينقل الصورة التي لا يعرفها الكثيرون عن أحوال الأسرى ومعاناتهم .

وناشد حمدونة كل من يعنى بقضية الأسرى للضغط على إدارة السجون للقيام بفحص طبي سنوي على الأقل لكل الأسرى للتأكد من صحتهم وخاصة أن الفترة الأخيرة زادت ظاهرة الأمراض في السجون.

كما دعا الجميع من المؤسسات للضغط على إدارة السجون للاهتمام بنظافة الأقسام ورشها بالمبيدات الحشرية وإغلاق الأقسام القديمة وضمان التهوية فيها ونقل الأسرى لأماكن ذات شروط أفضل.