الثلاثاء: 28/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حدث في برطعة:طلبوا من زوجته خلع قميصها فاشتبك معهم واعتقلوه

نشر بتاريخ: 11/07/2009 ( آخر تحديث: 11/07/2009 الساعة: 23:14 )
جنين – خاص معا – لم يكن المواطن رمزي قبها 31 عاما من برطعه الشرقية يعلم ان فرحته بتخرج زوجته من الجامعة العربية الامريكية ستنتهي في حادثة استفزت مشاعره عندما طلب احد الجنود الاسرائيليين من زوجته خلع قميصها خلال عملية التفتيش الجسماني على معبر برطعة الشرقية ادى الى حدوث شجار بينه وستة من الجنود ليكون الان في احدى السجون داخل اسرائيل بعد الاعتداء عليه بشكل وحشي.

وكان المواطن رمزي قبها وزوجته وحماه متوجهين من الجامعة العربية الامريكية التي احتفلت بتخريج الفوج السادس من طلبتها من بينهم الزوجة الى منزلهم في برطعه الشرقية وذلك عند الساعه السابعه من مساء امس.

ومثلهما مثل اي مواطن يدخل برطعه الشرقية عليه العبور من معبر برطعه للتفتيش والتدقيق حيث بدأ الجنود العاملون على المعبر بتفتيش الزوجة بدخولها الى ماكينة خاصة والذي احدث الصفير دلالة على وجود شيء حاد مع الزوجة وتكرر بدل المرة عدة مرات ليطلب الجنود فيما بعد بخلع قميصها بشكل كامل ومن ثم دخول الماكينة ليستفز طلب الجنود زوجها وتحدث المشادات الكلامية فيما بينهما.

وعندما اصر الجنود على الزوجة بخلع قميصها وتعنت الزوج لمنع حدوث ذلك اعتدى ستة جنود بشكل وحشي على الزوج "رمزي قبها " ومن ثم اغلاق المعبر لمدة ثلاث ساعات ومنع دخول المواطنين الى برطعه او الخروج منها وحدوث ارتباك في السير سواء كانوا مشاه او مركبات ليتم احتجاز الزوجة ووالدها بينما رمزي تم اعتقاله ووضعه في غرفة مغلقة بشكل كامل في المعبر ولمدة سبع ساعات ليتم نقله عند الساعة الواحدة من فجر اليوم الى جهة غير معلومة.

غسان قبها رئيس المجلس القروي وتوفيق قبها عضو المجلس تدخلا في التفاوض مع ادارة المعبر من اجل الافراج عن رمزي وزوجته وحماه ليتم الاتفاق فيما بعد وعند الساعه الثانية عشرة من منتصف الليلة الماضية بالافراج عن زوجة رمزي وابيها بينما يتم نقل رمزي الى جهة غير معلومة بينما سمح للمواطنين بالعبور عند الساعة العاشرة من مساء امس.

واعرب توفيق قبها وعدد كبير من المواطنين في حديث مع "معا" عن استياءهم الكبير عما يفعله الجنود العاملون على معبر برطعه من اذلال واهانة على المعبر وتفتيش مذل وعقبات يضعونها امامهم خلال العبور.

وطالب قبها من المؤسسات الحقوقية والانسانية وكافة وسائل الاعلام العربية والمحلية والعالمية بزيارة معبر برطعه والاطلاع عن قرب مدى ما يعانيه مواطنوا البلدة على المعبر من سوء معاملة من قبل الجنود في التفتيش والتدقيق وسماع الكلام البذيء من قبل الجنود عدا عن شتم الذات الالهية على مسامع المواطنين.