الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تؤكد بحثها عن الشراكة السياسية ولا تجد حرجا في التفاوض على شؤون الحياة اليومية

نشر بتاريخ: 31/01/2006 ( آخر تحديث: 31/01/2006 الساعة: 14:16 )
بيت لحم- معا- أكد النائب عن حركة حماس أنور زبون, ان حركته ستفاوض الاحتلال بما يخص تسيير امور الحياة اليومية للفلسطينيين, مؤكداً عدم تنازلها عن الثوابت الفلسطينية.

وقال النائب زبون في حديث مع راديو بيت لحم 2000 ضمن برنامج "الحكي للجميع" يقدمه الصحافي كفاح زبون أن حماس ستعطل كل قانون يخالف الشريعة الاسلامية, لكنها لن تشرع قوانين اسلامية بالاكراه.

وجدد النائب زبون تأكيده على أن المفاوضات مع الاسرائيليين ليست حراماً, ولكن التنازل هو الحرام, حسب أقواله.

وأضاف أن حركة حماس التي اصبحت حكومة كل الشعب الفلسطيني مسيحييه قبل مسلميه تسعى الى شراكة سياسية مع باقي التنظيمات الفلسطينية.

وعن كتائب القسام, قال زبون:" كتائب القسام منارة المقاومة وليس لدى الحركة قرار حول انضمامها الى الاجهزة الامنية".

وحول الفساد قال:" سنحاسب الفاسدين لكننا لن نعلق اعواد المشانق, وما جئنا الا للتغيير لكننا سنفصل السلطات الثلاث من اجل قضاء نزيه", مؤكداً أن حماس ستلاحق الملفات الكبيرة مها كان اصحابها.

وعن آلية تعامل حماس مع قضايا المواطنين قال النائب الحمساوي:" مكاتبنا مفتوحة لكل فلسطيني".

وأكد النائب الحمساوي أن الاجهزة الامنية ستبقى تابعة لحماس, قائلا:" لن نتنازل عنها, وسيجري عليها تعديل مناسب, كما المؤسسات الاخرى, وليس لدينا حسابات شخصيه مع اي من الاجهزة".

من جانبه قال فرحات أسعد عضو القيادة السياسية لحماس في الصفة الغربية
إن حركته لم تبلغ رسميا من قبل الرئيس محمود عباس بتشكيل الحكومة, مشيراً الى استمرار الحديث مع حركة فتح لتشكيل حكومة وحدة وطنية دون ان تتلقى الحركة رداً رسمياً بهذا الخصوص بعد.

وأضاف أسعد أن حماس تبحث عن شراكة سياسية وهي تحتاج الفلسطينيين جميعا ودون شروط, قائلا:" سنفاجئ العالم بعمق علاقاتنا العربيه والاسلامية ولدينا البديل".