الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استطلاع لـ بيتسيلم: ثلث الاسرائيليين لا يعرفون أين يمر مسار الجدار الفاصل

نشر بتاريخ: 31/01/2006 ( آخر تحديث: 31/01/2006 الساعة: 14:45 )
معا- 31% من الجمهور اليهودي في إسرائيل يقرّون أنهم لا يعرفون ما هو مسار الجدار الفاصل.

هذا ما يستدل من الاستطلاع الذي أجرته منظمة بتسيلم, أكثر من نصف الجمهور، 53%، يعون الحقيقة بأن قسما من المسار يمر فوق الخط الأخضر وبعضه فوق أراضي الضفة الغربية ويتضح أيضا من النتائج أن أكثر من ثلث الجمهور يدعم تغيير مسار الجدار الفاصل، على ان يمر كله فوق الخط الأخضر.

كما فحص الاستطلاع مستوى الوعي لدى الجمهور الإسرائيلي فيما يتعلق بالضرر الذي يسببه مسار الجدار الفاصل للفلسطينيين. 34% من مجموع المشاركين في العينة أجابوا بأن المسار يلحق الضرر بالفلسطينيين إلى حد كبير، و- 11% أجابوا بأنه يلحق الضرر إلى حد كبير جداً. 22% يعتقدون بان مسار الجدار الفاصل لا يلحق أي ضرر بالفلسطينيين.

وقد تم الاستطلاع في إطار الحملة الإعلانية للجمهور الإسرائيلي التي تنظمها بتسيلم خلال هذه الأيام من أجل تغيير مسار الجدار الفاصل. وتؤكد بتسيلم في إطار الحملة الإعلانية على حق الجمهور الإسرائيلي في العيش بأمان. وتركز الحملة على المسار الطويل والمعقد للجدار الفاصل، والهادف إلى التمكين من توسيع المستوطنات على حساب الاعتبارات الأمنية، من خلال المس واسع النطاق بسكان القرى المحاذية للجدار الفاصل.

تم إجراء البحث من قبل معهد الأبحاث Inter Sight، بواسطة استطلاع هاتفي شمل 499 شخصا، في جيل 18 سنة وأكثر، وهم يشكلون عينة قطرية، عشوائية وتمثيلية للسكان اليهود في إسرائيل. وقد تم إجراء الاستطلاع خلال الأسبوع الثالث من شهر كانون الثاني، 2006.