الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

هيومن رايتس ووتش : يجب على حماس إصدار أمر بوضع حد نهائي للهجمات على المدنيين

نشر بتاريخ: 31/01/2006 ( آخر تحديث: 31/01/2006 الساعة: 20:26 )
القدس- معا - أرسلت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش خطاباً لزعماء حركة المقاومة الإسلامية "حماس" طالبت فيه الحركة بأن تعلن على الملأ، وبدون إبطاء، أنها لن تشن أي هجمات تستهدف المدنيين أو تلحق أضراراً عشوائية بهم.

وقال جو ستورك نائب مدير قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة هيومن رايتس ووتش "إن الدور الجديد لحركة 'حماس' في المعترك السياسي الفلسطيني يجعل من الضروري بل والملائم لها أن تتعهد بعدم شن أي هجمات على المدنيين تحت أي ظرف من الظروف؛ ومهما يحدث في علاقاتها مع إسرائيل، فلا بد لها أن تعلن في أجلى وضوح أنها لن تعود أبداً إلى شن هجمات على المدنيين".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش في بيان باللغة الانجليزية وصل لوكالة معا إن المتحدثين باسم "حماس" يزعمون أن مثل هذه الهجمات تأتي رداً على هجمات إسرائيلية تحصد أرواح المدنيين الفلسطينيين؛ ولكن التحريم المطلق لاستهداف المدنيين يشمل الأعمال الانتقامية التي يلجأ إليها طرف ما رداً على هجمات يتعرض لها المدنيون من هذا الطرف.

وقال ستورك "إن الهجمات التي تستهدف قتل المدنيين وإلحاق عاهات مستديمة بهم تشكل انتهاكاً سافراً لأبسط المبادئ الإنسانية، وتُعدُّ من أسوأ أنواع الجرائم وأبشعها - وهي جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية - وجميع دول العالم ملزمة بتقديم مرتكبيها إلى ساحة القضاء".

وينص القانون الدولي على أن الأشخاص الذين يأمرون بجرائم الحرب أو الجرائم ضد الإنسانية أو يتغاضون عنها، فضلاً عن مرتكبي هذه الأفعال، يمكن مساءلتهم جنائياً.