السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

هل يشهد رجال الشاباك ضد نشطاء حماس امام المحكمة الامريكية ؟

نشر بتاريخ: 31/01/2006 ( آخر تحديث: 31/01/2006 الساعة: 20:26 )
معا- ذكرت الصحف الاميريكية اليوم انه من المقرر ان تحسم المحكمة الامريكية في شيكاغو هذا الاسبوع امكانية إدلاء ضباط الشاباك الاسرائيلي بشهادتهم امام المحكمة التي تنظر في قضية ثلاثة من نشطاء حماس متهمين بتبييض الاموال بغية نقلها لحركة حماس داخل الارض المحتلة.

ويطالب رجال الشاباك بالسماح لهم بالشهادة ضد نشطاء حماس خلف ابواب مغلقة وبانتحال اسماء غير اسمائهم الحقيقية بحجة الحفاظ على امنهم الشخصي .

والجدير بالذكر ان الادعاء الامريكي يتهم ثلاثة من نشطاء حماس من بينهم محمد صلاح بفتح حسابات مصرفية في العديد من الولايات الامريكية ومنها تم تحويل اموال لصالح حركة حماس بهدف تنفيذ عمليات قتل وخطف وفق ما جاء في لائحة الاتهام .

وتعتمد المحكمة في محاولتها اثبات التهم الموجهة لنشطاء حماس على شريط فيديو حصل عليه جهاز الشاباك الاسرائيلي عام 1993 يوثق اعتراف محمد صلاح بالقيام باعمال مالية لمصلحة حماس هذا الشريط الذي صور بالاكراه وتحت الضغط حسب ما يقول محمد صلاح في معرض دفاعه عن نفسه وزملائه .

ورغم رغبة الادعاء العام الجارفة في اعتبار شريط الفيديو كأثبات ضد المتهمين الى ان القانون الامريكي لا يجيز استعمال اي اثباتات او اعترافات انتزعت بالقوة او تحت التهديد .

محامو النشطاء الثلاث يرفضون السماح لضباط الشاباك الاسرائيلي باستخدام اسماء مزيفة اثناء الادلاء بشهادتهم كون هذا الامر لا يتماشى مع روح القانون الامريكي .