الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة العلاقات القومية في منظمة التحرير: اسرائيل قتلت 17 مواطنا وهدمت 16 منزلا وصادرت 1350 دونما خلال الشهر المنصرم

نشر بتاريخ: 02/02/2006 ( آخر تحديث: 02/02/2006 الساعة: 11:25 )
نابلس- معا- أصدرت دائرة العلاقات القومية والدولية التابعة لمنظمة التحرير الفلسطينة تقريرها الشهري لشهر كانون الثاني( يناير) تناولت فيه الانتهاكات الاسرائيلية بحق أبناء الشعب الفلسطيني فى الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال التقرير إن قوات الاحتلال واصلت عمليات القتل والاغتيال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، واستمرت في سياسة المصادرة واقتلاع الأشجار وهدم المنازل.

وأكد التقرير أنه و خلال كانون الثاني (يناير )، قتلت قوات الاحتلال 17مواطنا بينهم طفلان وامرأة واحدة و7 في عمليات اغتيال وأصابت 69مواطنا آخر بجراح، بينهم 6 من المتضامنين الأجانب بينما اعتقلت تلك القوات 274 مواطنا، وحولت 12 منزلا إلى ثكنات عسكرية وهدمت 16منزلا وعددا من المحال والبسطات التجارية واقتلعت 520 شجرة زيتون مثمرة، فيما صادرت 1350 دونما لتوسيع المستوطنات.

وأورد التقرير تفصيلا للاحصائيات على النحو التالي:
اولا: القتل والاغتيالات
1-1 استشهد حمزة حمدونة (26عاماً) و يحيى احمد حمدونة (28عاما)، وجرح 4 آخرين في قصف مدفعي وصاروخي لمنزل عائلتهم في بيت لاهيا شمالي قطاع غزة .

2-1 اغتالت قوات الاحتلال أكرم حسن قداس، 45 عاماً، وسعيد عبد الفتاح أبو الجديان( 38 عاماً) ، من بلدة جباليا، شمالي قطاع غزة، بإطلاق طائرة إسرائيلية صاروخاً باتجاه سيارة مدنية كانا يستقلانها.

3-1 استشهد الفتى محمد قيس إسماعيل المصري 16 عاماً ، من نابلس برصاص قوات الاحتلال .

12-1استشهد كل من :نضال ابو سعدة 25 عاما و علي ابو خزنة 25 عاما ومعتز ابو خليل 28 عاما وهما من عتيل قضاء طولكرم، خلال عملية عسكرية نفذتها قوات الاحتلال في مدينة جنين .

16-1 قتلت قوات الاحتلال بدم بارد، المواطنة نوال حلبي (48 عاما) ونجلها فوزي حلبي (24 عاما) وأصابت خمسة من أفراد عائلتهما بجراح مختلفة ، عندما أطلقت النار عليهم وهم داخل منزلهم في قرية روجيب جنوب شرق مدينة نابلس, ولم يسمح الجنود لسيارات الإسعاف بالوصول الى الموقع لإخلاء الشهيدين والجرحى الا بعد مضي أكثر من ساعتين.

17-1 اغتالت قوات الاحتلال ثابت محمود عيادة صلاح الدين (32 عاما) من قرية حزما/القدس المحتلة بتصفيته بواسطة القوات الخاصة الإسرائيلية في طولكرم.

20-1 استشهد زياد علي حسن الزهور (20عاما) من بلدة بيت كاحل قضاء الخليل ، وذلك نتيجة اطلاق النار عليه من قبل جيش الاحتلال جنوب مدينة الخليل.

21-1استشهد مؤمن وشاح (20 عاماً) من بلدة بيت حانون/غزة ، وأصيب مواطنان آخران برصاص قوات الاحتلال.

22-1استشهد محمد عبد العال (22 عاما) من سكان حي الشجاعية /غزة و أصيب 4 آخرين بجراح، عندما أطلقت طائرة أباتشي إسرائيلية صاروخا باتجاه سيارة مدنية كانوا بداخلها.

23-1 قتلت قوات الاحتلال الطفل مناضل محمد صالح ابو عليا ( 9 سنوات)من قرية المغير في محافظة رام الله بينما كان يلعب مع أصدقاءه قرب القرية ،حيث أطلقت قوة إسرائيلية النار تجاه الأطفال مما أدى إلى استشهاده وإصابة آخر بجراح خطيرة .

31-1اغتالت قوات الاحتلال كل من: نضال سعدة وأحمد الطوباسي من بلدة عرابة في محافظة جنين.

ثانيا : جدار الضم والفصل, والاستيطان
1-1 أصيب 15 مواطنا فلسطينيا ومتضامنا أجنبيا خلال مواجهات وقعت بين عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب وقوات الاحتلال التي اعتدت على مسيرة سلمية ضد جدار الضم الذي تقيمه سلطات الاحتلال على أراضي مدينة بيت جالا.

20-1 شارك نحو 3000 شخص بينهم أكثر من 500 من المتضامنين الأجانب وأبناء حركات السلام الإسرائيلية في التظاهرة الأسبوعية ضد جدار الضم والتوسع في قرية بلعين إلى الغرب من رام الله ، حيث واجهت قوات الاحتلال المتظاهرين بالقوة وأطلقت عليهم قنابل الغاز والرصاص المطاطي والضرب بالعصي والهراوات الأمر الذي أدى إلى إصابة العشرات بالإغماء والاختناق إضافة إلى إصابة ستة من المتضامنين بكسور.

ثانياً: مصادرة الاراضي
1-1 قامت جرافات الاحتلال بتجريف 350 دونما من أراضي مدينة بيت جالا، من اجل بناء مقطع جديد من جدار الضم والتوسع.

2-1 اقتلعت قوات الاحتلال 400 شجرة زيتون من اراضي قرية "سكّة" الزراعية في محافظة الخليل ، خلال عمليات تجريف للأراضي هناك بهدف بناء جدار الضم والتوسع.

4-1 استولى مستوطنون من مستوطنة موديعين عيليت الى الغرب من رام الله على 1200 دونم من اراضي قرية بلعين المجاورة ،بهدف توسيع المستوطنة.

6-1 اقتلع مستوطنون من مستوطنة "معون"؛ إلى الشرق من بلدة يطا، جنوبي مدينة الخليل، 120 شجرة زيتون من أراض تقع إلى الغرب من البلدة تعود للمواطن احمد محمود العمور.

14-1 أقدمت مجموعات من المستوطنين، خرجت من مستوطنة "بني حيفر"؛ جنوب شرقي بلدة بني نعيم، / الخليل، على إعادة بناء بؤرة استيطانية في المنطقة،حيث أعادوا بناء خيام في الموقع كانوا على حوالي أربعة دونمات من الأراضي الواقعة على مسافة 1500 متر شرقي المستوطنة المذكورة.

15-1 استولى مستوطنون يقيمون في البؤرة الاستيطانية المسماة «متسبي لاخيش» الواقعة غرب بلدة دورا غرب الخليل 150 دونما من الأراضي المجاورة لحدود المستوطنة، وقاموا بتسييجها بالأسلاك الشائكة.

20-1 قامت قوات الاحتلال بعمليات تدمير وتجريف طالت خمسة دونمات من أراضي بلدة يطا/الخليل، بهدف توسيع موقع عسكري إسرائيلي، يطلق عليه اسم «تل فرسا» ويقع في منطقة «زيف» شرق البلدة.

ثالثاً: استفزازات المستوطنين
3-1 هاجمت مجموعات من المستعمرين المقيمين في "كريات أربع" عدة منازل للمواطنين ، في منطقتي وادي الحصين ووادي النصارى القريبتين من المستعمرة، ورشقوها بالحجارة والزجاجات الفارغة، وأثاروا أجواء من الرعب والهلع بين قاطنيها.

4-1 شن عشرات المستوطنين اليهود في الخليل، سلسلة من الهجمات والاعتداءات المنظمة، ضد المواطنين وممتلكاتهم في البلدة القديمة من المدينة، حيث لاحقوا المواطنين بالهراوات وحطموا عدداً من بسطات الباعة المتجولين، واقتحموا متاجر مغلقة بموجب قرارات عسكرية إسرائيلية، ونهبوا بعضها.

12-1 هاجمت مجموعات من المستوطنين، انطلقت من البؤرة الاستيطانية "أبراهام أفينو" في البلدة القديمة من مدينة الخليل، منزل عائلة المواطن نضال العويوي و رشقوا المنزل بالحجارة والزجاجات الفارغة والبيض الفاسد.

14-1 أضرم مستوطنون انطلقوا من البؤرة الاستيطانية "بيت رومانو"، في البلدة القديمة من الخليل، النار في أحد المتاجر الفلسطينية القريبة من تلك البؤرة.

16-1 احرق المستوطنون الذين استولوا على السوق القديمة في الخليل ، ستة محال تجارية تعود لمواطنين فلسطينيين.

ثالثا :انتهاكات دينية
لا تزال سلطات الاحتلال تمنع رفع الآذان في الحرم الإبراهيمي الشريف داخل مدينة الخليل ،وتشدد إجراءات الدخول للمصلين المسلمين للحرم ،في حين تفتح أبوابه للمستوطنين.

وفي سياق آخر كشفت مصادر فلسطينية في وزارة الأوقاف عن قيام سلطات الاحتلال بإجراء حفريات وبناء كنيس يهودي تحت المسجد الأقصى المبارك وسط أجواء من السرية التامة، واعتبر الشيخ عكرمة صبري رئيس الهيئة الإسلامية العليا مفتي القدس والديار الفلسطينية ان الأقصى أصبح في أعلى درجات الخطورة، وقال ان الإسرائيليين استغلوا البوابات الكبيرة التي أقيمت في الجهة الغربية من الأقصى في العام 1996 التي توصلهم الى النفق القديم وقاموا بأعمال حفريات ووسعوا خلالها النفق ومن ثم شرعوا في بناء الكنيس وادخلوا مواد البناء والآليات بشكل سري من خلال هذه البوابات،وأضاف ان سلطات الاحتلال".. قد أنشأت خمس غرف أسفل المسجد و ان الحفريات وصلت الى عمق 15 مترا وهي تعرض بنيان الأقصى الى الخطر والتشقق والانهيار".

رابعا : اعتقالات وسجون
1-1 يعاني الأسرى القابعون في قسم العزل بسجن أيالون (داخل اسرائيل) والبالغ عددهم "5" أسرى ،من ظروفا بالغة القسوة والصعوبة وأنهم مراقبون على مدار اليوم من خلال كاميرات مثبتة في الغرف والساحة الخارجية.

2-1-جاء في تقرير صارعن وزارة شؤون الأسرى والمحررين ، أن قوات الاحتلال ، اعتقلت خلال العام المنصرم 3495 فلسطينيا من مختلف محافظات الوطن، لازال منهم (1600 أسير) خلف القضبان.

20-1رفضت سلطات الاحتلال السماح للجنة طبية بزيارة عدد من المعتقلين المرضى في سجن مجدو (داخل إسرائيل)، حيث يعاني العديد من الأسرى من أوضاع اعتقال سيئة جراء سياسة الإهمال واللامبالاة التي تمارسها إدارة السجن ورفضها توفير الأطباء والأدوية المناسبة للحالات المرضية وخاصة المصابين الذي يحتاجون لعمليات جراحية.

خامسا: هدم المنازل
3-1 هدمت قوات الاحتلال مبنى سكنياً مكون من أربع طبقات على مساحة 400 م2، ويضم عشرين شقة سكنية ، في ضاحية بيت حنينا، شمالي القدس المحتلة.

5-1هدمت قوات الاحتلال منزل المواطنة حليمة أبو رزق في حي عين جويزة أحد أحياء قرية الولجة قضاء بيت لحم بدعوى عدم الترخيص وتبلغ مساحته نحو مائة وخمسين مترا مربعا وتقطن به المواطنة المذكورة مع ثمانية من أبنائها وجميعهم أطفال.

5-1هدمت سلطات الاحتلال خمس بسطات لبيع الفخار في قرية العوجا شمال أريحا بحجة إقامة شريط عازل بعرض 25 مترا على جانبي طريق "90 " المار من وسط القرية.

5-1اقدمت قوات الاحتلال ، على هدم منزل في قرية "الديرات" الواقعة الى الشرق من بلدة يطا جنوب شرقي الخليل، وذلك بذريعة "البناء دون ترخيص.

14-1 هدمت قوات بناية سكنية في مدينة جنين، مكونة من طابقين ومخازن تجارية.

17-1هدمت سلطات الاحتلال ثلاثة منازل في بيت حنينا وجبل المكبر وسلوان في القدس المحتلة بدعوى عدم الترخيص.

18-1 هدمت قوات الاحتلال أربعة منازل فلسطينية في كل من قرية «قريوت» جنوب مدينة نابلس، ومنزلا آخر في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس أيضا, وفي بيت لحم هدمت قوات الاحتلال منزلين يقعان في منطقة الفرديس التابعة لقرية (بيت تعمر) إلى الشرق من بيت لحم، وشردت ساكنيها الذين أصبحوا دون مأوى.

20-1 هدمت قوات الاحتلال منزلين في قرية الطيبة غرب جنين لقربهما من جدار الضم والتوسع العنصري ،يعودان لكل من: احمد توفيق جبارين وعمر سعود جبارين,
وفي قرية ظهر المالح المحاذية ليعبد قرب جنين، هدمت جرافات الاحتلال منزل جهاد وصفي خطيب بدعوى البناء دون ترخيص.

31-1 هدمت جرافات الاحتلال ثلاثة منازل في قريتي النعمان والولجة بمحافظة بيت لحم.