الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسيرات غضب عقب صلاة الجمعة انتصارا للرسول الكريم

نشر بتاريخ: 03/02/2006 ( آخر تحديث: 03/02/2006 الساعة: 18:22 )
معا-شهدت الاراضي الفلسطينية عقب صلاة الجمعة اليوم مسيرات حاشدة, جابت شوارع المدن والقرى والمخيمات, منددة بنشر بعض الصحف الاوروبية ( دانمركية وفرنسية) صوراً كاريكاتورية مسيئة للرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم.

وكان أكبر المسيرات تلك التي شهدها قطاع غزة, حيث نظمت حركة حماس مسيرة ضخمة في مدينة غزة عقب صلاة الجمعة ندد المشاركون فيها بالإساءة للرسول الكريم.

وانطلقت تلك المسيرات من مخيم الشاطئ وحي الشيخ رضوان و تصدرها النائب إسماعيل هنية رئيس قائمة التغير و الإصلاح للتعبير عن استنكار الشعب الفلسطيني ورفضه للإساءة التي تعرض لها رسولنا الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، من قبل الصحافة " الدنماركية.

وفي نابلس لوحظ مشاركة رجال دين مسيحيون في المسيرات التي جابت شوارع المدينة منددة بالاساءة للرسول الكريم .

وافاد مراسلنا في القدس ان اعدادا كبيرة من الشرطة الاسرائيلية انتشرت في محيط المسجد الاقصى تحسبا من قيام مظاهرات عقب صلاة الجمعة .

كما قامت الشرطة الاسرائيلية باغلاق جميع المحاور والطرق المؤدية الى مدينة القدس ونصبت العديد من النقاط العسكرية على مداخل احياء البلدة القديمة كي تحول دون وصول المواطنين.

وقام المصلون بمسيرات وتظاهرات احتجاجية بعد اداء صلاة الجمعة انطلقت من جميع مساجد البلدة القديمة وانتهت بمهرجان حاشد في قرية بدو شمال غرب القدس تعبيرا عن الغضب ورفض الجماهير الفلسطينية للاساءة التي تعرض لها الرسول الكريم في الصحف الاوروبية.

وقام المتظاهرون بحرق العلم الدنماركي في باحة المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة .

وكان خطباء الجمعة تناولوا في خطبهم اليوم الاساءة للرسول الكريم وطالبوا العالمين العربي والاسلامي بالانتصار للرسول الكريم .

وفي محافظة جنين انطلقت مسيرات منددة نظمتها حركة حماس وبمشاركة الالاف من المواطنين في محافظة جنين بعد صلاة الجمعة منددين بالرسومات التي نشرت في الصحف الاوروبية المسيئة الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم رفع خلالها المشاركون الرايات والاعلام الفلسطينية الى جانب المصاحف وهتفوا للنبي عليه الصلاة والسلام كما احرقوا الاعلام الدانماركية والفرنسية.

واكد المشاركون على ان الشعب الفلسطيني موحد بكافة فصائله وطوائفه امام الاعتداء الاخير تحت شعار لبيك يارسول الله وكلنا فداك يا رسول الله كما استنكروا كل العمال المشينة من خلال الرسومات الاخيرة .

كما طالب المشاركون جميع المسلمين في جميع العالم بنصرة الاسلام ونبيه محمد عليه الصلاة والسلام ودعوا الى عدم التهاون في مواجهة هذه الاعتداءات الصارخة ضد الدين الاسلامي .ففي جنين ندد خطباء المساجد في المحافظة بما قامت به الصحف الاوروبية في نشر صور مسيئة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ودعا الخطباء الى المقاطعه الاقتصادية ومقاطعه المنتوجات الوروربية وخاصة الدانمارك وفرنسا كما دعوا الى عدم التعامل مع العملة الاوروبية اليورو.

وذكر الخطباء ان حجة حرية التعبير عن الرأي لا تجيز اهانة اي ديانة كانت ، واضافوا ان اعادة الرسومات المسيئة في الصحف الاخرى انما هو تحد لمشاعر مليار و 400 مليون مسلم وذلك بادعاء حرية التعبير متسائلين اين هي الديمقراطية التي تدعي بها الدول الاوروبية؟

كما دعا الخطباء الى موقف اسلامي صارم ازاء الاساءة الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم .

كما اشاد الخطباء بالهبه الاسلامية وبقرار مجلس ادارة شركة" الطباعون العرب" في الاردن في فصل رئيس تحرير احدى الصحف الاردنية لنشره صور الرسول .

ووصف الخطباء بعمل الصحف الاوروبية بالخطير على الاسلام وعلى الامتين العربيةو الاسلامية واعتبروا ذلك اعلانا الحرب على الدين الاسلامي كما حذروا من الاقتراب من حدود الله ومقامات الرسول.