الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس ترفض أية إجراءات إستباقية لسحب الصلاحيات من الحكومة القادمة وتطالب العالم وقف التلويح بالعقوبات

نشر بتاريخ: 04/02/2006 ( آخر تحديث: 04/02/2006 الساعة: 12:22 )
غزة- معا- عبرت حركة حماس عن رفضها لأي إجراء استباقي لتفريغ الحكومة القادمة من مضمونها عبر سحب الصلاحيات الأمنية والسياسية والإعلامية.

وقالت الحركة في بيان تلقت "معا" نسخة منه إن ذلك يتم من خلال مصادرة بعض الملفات الأمنية والحكومية، أو السيطرة على بعض الممتلكات العامة.

وأكدت أن هذه الأفعال تتعارض مع النظام والقانون المنشود، وتحول هذه الحكومة إلى حكومة خدمات غارقة في التركة الثقيلة التي خلفتها الحكومات السابق.

ودعت حركة حماس الى احترام القانون الأساسي الذي ينص على تنظيم العلاقات وتوزيع الصلاحيات بين مؤسسات السلطة المختلفة، مؤكدة على أن الشعب سيعمل على صون وحماية الاستحقاق الذي أفرزته الانتخابات.

كما أكدت الحركة حرصها على الوحدة الوطنية، وتعزيز الشراكة السياسية، وترسيخ لغة الحوار والتفاهم والتعاون والتنسيق، لحماية القضية في بعدها الداخلي والخارجي.

وفي إطار آخر ناشدت حركة حماس دول العالم وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي الاعتراف بنتائج الديمقراطية التي أسفرت عن فوز الحركة بنتائج الانتخابات التشريعية الفلسطينية.

وقالت حماس: "إن على دول العالم الكف عن التلويح بالعقوبات الجماعية للشعب الفلسطيني"، مؤكدة ان هذا التلويح لن يلغي خيار الشعب، ولن يحقق لهذه الدول مصالحها المرجوة في الساحة العربية والإسلامية.

وثمنت الحركة مواقف الدول التي نأت بنفسها عن هذه المواقف المسبقة، مثمنة كذلك مواقف الدول العربية والإسلامية والأوروبية والنخب السياسية والفكرية والاقتصادية التي أبدت استعدادها لدعم الشعب الفلسطيني رغم كل الضغوطات الخارجية.

ودعت حماس أبناء الشعب الفلسطيني كافة إلى الاطمئنان إلى عدل الحركة الإسلامية وتواضعها الذي عهدوه منها، وإلى الوقوف في وجه من وصفتهم بالمثبطين، والمشككين في قدرة الحركة على إدارة المعركة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.