الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركة فلسطين في اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم في مقر الجامعة العربية بالقاهرة

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 13:20 )
رام الله -معا- ذكرت وزارة الصحة ان وفدا فلسطينيا شارك في اجتماع الهيئة العربية لخدمات نقل الدم والذي نظمته الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب وبالتنسيق مع رئيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم.

رحب الوزير المفوض دكتور حسين حمودة مدير إدارة الصحة بجامعة الدول العربية، مسؤول الأمانة الفنية لمجلس وزراء الصحة العرب بالسادة الحضور ونقل إليهم تحيات امين عام الجامعة الدول العربية عمرو موسى.

كما رحب عبد الله زامل الدريس رئيس الهيئة العربية لخدمات نقل الدم بأعضاء الهيئة، وأعرب عن سعادته بانضمام الهيئة العربية لخدمات نقل الدم إلى المجموعة العالمية للتعاون الدولي في مجال سلامة نقل الدم والاعتراف بها كهيئة متخصصة في مجال نقل الدم كما استعرض جدول أعمال الاجتماع للموافقة عليه من قبل السادة أعضاء الهيئة المشاركين.

و فـي بدايـة الاجتمـاع تــم استعـراض تقاريـر الـدول العربيـة فيمـا يخص خدمات نقل الدم حيث استعرضت الدكتورة رندة الخضري مدير دائرة المختبرات وبنوك الدم تقرير دولة فلسطين عن خدمات نقل الدم من حيث الوضع الحالي والأنشطة والإنجازات والخطط المستقبلية.

ومن اهم التوصيات التي خرج بها المجتمعون هي :
تبادل الزيارات بين الدول العربية التي تتمتع بخدمات نقل الدم المتميزة إلى دول عربية تكون خدمات نقل الدم فيها بحاجة إلى تطوير حيث سيزور الدكتور أمين بن حسين الأميري مدير إدارة خدمات نقل الدم والأبحاث بدولة الإمارات العربية المتحدة ، دولة فلسطين للإطلاع على أوضاع خدمات نقل الدم وتقييمها ورفعها إلى الهيئة العربية لخدمات نقل الدم.

وقد تم الاتفاق على عقد المؤتمر العربي السادس والخليجي الثالث لنقل الدم في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2006 كما اتفق على إعداد وإصدار دليل موحد لطرق العمل الموحدة لنقل الدم للبلدان العربية ومراجعة دليل خدمات نقل الدم بالوطن العربي الذي صدر عام 2004 من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتم التأكيد على التوصية الخاصة بأهمية التشخيص باستخدام تقنية الحامض النووي للفيروسات التي تنقل عن طريق الدم لكافة المتبرعين بالدم بالتزامن مع التشاخيص المبدئية المطبقة حالياً وذلك بهدف زيادة سلامة ومأمونية نقل الدم و على فصل إدارات خدمات نقل الدم عن المختبرات الطبية مع إعطاء خدمات نقل الدم الاستقلالية التامة في الميزانية، اضافة الى التحول التدريجي إلى التبرع الطوعي بالدم مع التوقف التدريجي للدفع المادي إن وجد.

واكد المجتمعون على قرار منع انتشار بنوك الدم الخاصة مع أهمية تحويل المشاريع الخيرية لإنشاء بنوك الدم من مختلف الأطراف إلى بنوك دم تابعة لوزارات الصحة .

وفي نهاية الاجتماع تم التصويت الجماعي على منح جائزة العرب لخدمات نقل الدم للأعوام 2003 و 2005 حيث تم اختيار الدكتور أمين بن حسين الأميري من دولة الإمارات العربية المتحدة لنيل جائزة العرب لخدمات نقل الدم لعام 2003 واختيار الدكتور كمال بوكاف من الجمهورية التونسية لنيل الجائزة عن عام 2005