الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز حوار يعرض فيلم الجنة الان في مخيم الدهيشة لنخبة من المثقفين والمهتمين

نشر بتاريخ: 08/02/2006 ( آخر تحديث: 08/02/2006 الساعة: 21:02 )
بيت لحم-معا- نظم مركز حوار للثقافة والتدريب الاعلامي عرضا خاصا للفيلم الفلسطيني الجنة الان وذلك في قاعة الفنيق وبحضور نخبة من المثقفين والاعلاميين والمهتمين في المجال.

الجدير بالذكر ان الفيلم يتعرض بشكل مباشر لدوافع العمليات الاستشهادية وطرق الاعداد والتجهيز لها والمفارقات التي تتخللها من خلال شابين يستعدان لذلك في مدينة نابلس.

وتضاربت اراء الحضور فمنهم من استحسن السيناريو واعتبره خطاب جيد للغرب ويوصل رسالة عن حجم الضغوط السياسية والاجتماعية التي تدفع الفلسطينين الى القيام بذلك بينما انتقد البعض الفيلم معتبرا ان السيناريو اقرب الى الرواية الاسرائيلية وتبريراتها للعمليات وهذا لم يمنع ان يكون هناك راي ثالث للبعض الذي قال ان الفيلم حاول ان يوازن ما بين الدوافع السياسية والاجتماعية مثل الاحتلال والدمار الذي شوهد في الاحياء والبنايات كذلك الفقر والبطالة والمشاكل الاجتماعية.

وحول التقنيات والاداء فقد اشاد البعض من اصحاب الاختصاص بالمستوى الفني والتقني للفيلم.

وكان الفيلم قد فاز بجائزة الكرة الذهبية لاحسن فيلم اجنبي هذا العام في مهرجان "جولدن جلوب".

وبهذا الفوز يكون فيلم" الجنة الان "اول فيلم عربي يصل لمنصة الفائزين في هذا المهرجان العالمي الذي يعتبر مقدمة لمهرجان اوسكار العالمي الذي سيقام قريبا في هوليوود ايضا وهو ما فتح له المجال للترشح للاوسكار وهو رغم ان احد منتجي الفيلم هو عمير هاريل اسرائيلي الجنسية فان عرضه في اسرائيل محدود النطاق بفعل حجم الانتقاد الهائل الذي تعرض له من الصحافة والساسة الاسرائيليين.

الجدير بالذكر ان الفيلم من بطولة قيس ناشف من الطيبة وعلي سليمان والفنانة المغربية لبنى الزبال والفلسطينية هيام عباس واخراج هاني ابو اسعد .

وسيشرف مركز حوار على سلسلة عروض للفيلم في محافظة بيت لحم خلال الاسبوع القادم.